قرر وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة، أن يكون موعد فتح معاصر الزيتون للموسم 2020/ 2021 التي تخدم مناطق المملكة كافة اعتبارا من الاثنين.

وأكد الخرابشة، الوزير في حكومة تصريف الأعمال، أنه سيتم متابعة التزام أصحاب معاصر الزيتون بتطبيق كافة الشروط البيئية والصحية من خلال كوادر وزارة الزراعة، كما سيتم العمل على جمع البيانات لهذا الموسم من خلال استمارة مسح معاصر الزيتون المعتمدة من قبل لجان الاستراتيجية وبالتنسيق مع إدارة المسح في دائرة الإحصاءات العامة.

وتبلغ المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في جميع مناطق الأردن حسب التعداد الزراعي الأخير الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة، 560 ألف دونم، كما بلغت أعداد الأشجار المزروعة بالزيتون 10.5 مليون شجرة، وهي تعادل نحو 72% من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة و20% من مجمل المساحة المزروعة.

وحسب إحصاءات وزارة الزراعة يساهم قطاع الزيتون بشكل فاعل في الناتج القومي الإجمالي، وتجاوز حجم الاستثمارات في هذا القطاع مليار دينار ،بالإضافة إلى توفيره مصدر دخل لأكثر من 80 ألف أسرة أردنية.

ويقدر معدل إنتاج المملكة من ثمار الزيتون للسنوات الخمس الأخيرة بنحو 150 ألف طن سنوياً يتم عادة تحويل 20% منها للتخليل، و80%  للمعاصر، ويبلغ معدل إنتاج الزيت نحو 22 ألف طن سنوياً، حيث وصل الأردن منذ عام 2000 إلى الاكتفاء الذاتي، وتصدير جزء من الإنتاج إلى دول العالم.

ويصل إنتاج المملكة من زيت الزيتون سنويا إلى نحو 24 ألف طن، ويبلغ متوسط استهلاك المواطن من زيت الزيتون 4 كغم سنوياً.

وبلغ عدد المعاصر العاملة في المملكة نحو 132 معصرة، تستخدم أحدث وسائل التكنولوجيا في عصر الزيتون بعدد خطوط إنتاج 281 خطاً وبطاقة إنتاجية 436.3 طن /الساعة.

ويوجد في المملكة أكثر من 20 صنف زيتون، أهمها النبالي البلدي، والرصيعي، والنبالي المحسن، والصوراني، والقنابيسي، ونصوح جبع من فلسطين، والشامي، والجروسيدي الإسباني، والإسكولانو، وليتيشينو، والفرونتيو، وكواتينا وغيرها.

بترا