وقعت مؤسسة ولي العهد، اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم، بهدف استدامة عمل مبادرة (حقق)، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، التي تندرج ضمن محور عمل القيادة، وتعمل على تعزيز مفاهيم المواطنة والمواطنة الفاعلة، ومفاهيم التطوّع والأعمال التطوّعية النوعية.

وتنص الاتفاقيّة، التي وقعها عن المؤسسة المديرة التنفيذية تمام منكو، وعن الوزارة وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال تيسير النعيمي. على تفعيل مبادرة حقق ضمن برامج ونشاطات الوزارة، والبدء بتنفيذ فعالياتها في مدارس المملكة كافّة بشكل تدريجي، من خلال تخصيص وقت ضمن برنامج النشاطات الذي تم تحديده بنسبة 20% من المنهاج المعتمد.

وبموجب الاتفاقية، تقوم المؤسسة بتقديم المنهاج التدريبي الخاص بـ "حقق" لفريق عمل الوزارة، وأن تعمل على تدريب وتأهيل العاملين في الوزارة لاستكمال أعمال المبادرة وتنفيذها بالشكل المطلوب.

وتستهدف مبادرة (حقق)، من خلال نشاطاتها الشباب من عمر 12 عاما، لتسليحهم بالمهارات القيادية اللازمة، واستكشاف الذات وبناء الشخصية، من خلال العمل على تحفيز النمو الجسدي والعقلي والعاطفي للشباب المستفيدين من المبادرة.

وبلغ عدد المستفيدين من مبادرة حقق منذ تأسيسها ما يقارب 194 ألف طالب وطالبة، ساهموا في تدريب أكثر من 1500 متدرب ومتدربة من أبناء المجتمعات المحليّة في المحافظات كافة، ونفّذوا العديد من النشاطات والفعاليات التي حققت أثراً إيجابياً كبيراً في كافّة المجتمعات المحليّة.

وتهدف مبادرة "حقق"، التي تتمثّل مهمّتها في تشجيع وتطوير مفهوم القيادة والمسؤولية المدنية لدى الشباب، إلى ترسيخ الانتماء للوطن والقائد، وتنمية الفكر الاجتماعي وعكسه على المنفعة العامّة، وتعزيز الثقة بالنفس وبناء الذات وتطوير الشخصية، والقدرة على صنع القرار، والعمل بروح الجماعة، وتنمية قدرات الفرد، للاستفادة من هذه الخبرات على المدى القصير والبعيد.

وأكدت منكو، أن الهدف من استدامة أعمال المبادرة مع وزارة التربية،هو توسعة المبادرة، وتعزيز نشاطاتها، إيمانا من المؤسسة بضرورة تعميم الفائدة على أكبر قدر ممكن من الطلبة.

وأضافت أن شراكة العمل مع وزارة التربية والتعليم، من الشراكات الأساسيّة التي بدأت منذ إطلاق المبادرة في العام 2012، مشيرةً إلى أن المؤسسة ستستمر في الإشراف على المبادرة خلال الفترة المقبلة.

وقال النعيمي: "تأتي هذه الاتفاقية تنفيذاً لإيمان الوزارة بضرورة العمل على تحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بأن الشباب هم رواد المستقبل وفرسانه، وبهمتهم وعزيمتهم سيواصل الأردن المضي قدماً في مسيرة البناء والإبداع والإنجاز".

وأضاف أن الوزارة حرصت على تفعيل الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والمبادرات التي تعنى بالشباب الأردني لبناء مستقبل مشرق للأردن، ومن ضمن هذه المبادرات الهادفة مبادرة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد "حقق"، فقد وفرت الوزارة جميع الإمكانات وذللت الصعوبات والمعوقات؛ لإنجاح هذه المبادرة.

بترا