قال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش الأحد، إن الدائرة سلمت جداول الناخبين شبه النهائية للهيئة المستقلة للانتخاب.

وأضاف في تصريح لـ"المملكة" أن مجموع الناخبين بلغ 4.647826 مليون ناخب، مبينا أن الدائرة لديها مهلة حتى نهاية الشهر الحالي لإسقاط أسماء من الجداول.

" الدائرة أسقطت من جداول الناخبين حتى الأحد 9753 شخصا، منهم المتوفى، أو دخل القوات المسلحة، أو محجور عليه قضائيا، أو تخلى عن الجنسية الأردنية، أو مفلس بقرار المحكمة (...)" وفق العموش.

وأضاف أنه منذ 23 أيلول/سبتمبر أوقف إدخال أي اسم على جداول الناخبين وذلك بحكم القانون، مشيرا إلى أن إسقاطات أسماء الناخبين مستمرة من جداول الناخبين حتى نهاية الشهر الحالي.

الهيئة المستقلة أعلنت أن جداول الناخبين ستكون جاهزة بشكلها القطعي الاثنين.

وحددت الهيئة المستقلة للانتخاب، ، العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر موعداً لإجراء الانتخابات النيابية، بعد اجتماع لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عُقد عقب صدور الإرادة الملكية السامية،  بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون.

وينص قانون الانتخاب في المادة الرابعة، فقرة (ب) أنه "بعد أن يحدد المجلس تاريخ الاقتراع، تطلب الهيئة مباشرة من الدائرة (دائرة الأحوال المدنية والجوازات) إعداد جداول أولية بأسماء من يحق لهم الانتخاب بناءً على مكان إقامة الناخب في قيود الدائرة، وذلك حسب الدوائر الانتخابية المحددة بمقتضى أحكام هذا القانون والنظام الصادر بمقتضاه.

وكان عدد الناخبين النهائي وفق الجداول النهائية للانتخابات النيابية 2016، بلغ 4.139732 مليون ناخب.

المملكة