قرر وزير الصحة الدكتور سعد جابر، استحداث مختبر متخصص بإجراء فحوصات فيروس كورونا المستجد في مستشفى الأميرة رحمة للأطفال يخدم محافظة إربد، بحسب محافظ إربد /رئيس لجنة إدارة خلية أزمة كورونا في إربد رضوان العتوم.

مدير صحة محافظة اربد الدكتور رياض الشياب الأحد، قال إن المختبر سيباشر باستقبال عينات كورونا اعتبارا من صباح الأربعاء المقبل بعد استكمال تجهيز البنية التحتية ورفده بالأجهزة والكوادر الطبية والفنية المؤهلة.

ولفت الشياب إلى أنه جرى رفد المختبر بجهاز فحص عينات كورونا ( PCR) واختصاصيين من مركز الوزارة للعمل على الجهاز في حين جرى تدريب عشرة فنيين من كوادر المديرية للعمل عليه.

وقال الشياب إن جميع العينات التي سيجري جمعها من مختلف مناطق محافظة إربد سيصار إلى فحصها داخل المختبر الجديد في مستشفى الأميرة رحمة لطب الأطفال دون الحاجة لإرسالها إلى المختبر المركزي في عمان وهو ما من شأنه تسريع عملية ظهور النتائج وسرعة التعامل مع الحالات الايجابية والمخالطين وتقليص زمن الاستجابة للتعاطي معها.

وأشار الشياب إلى أن وزير الصحة وجّه بتزويد مستشفيات الأميرة بسمة واليرموك والرمثا بـ 40 جهازا للتنفس الاصطناعي للحالات التي تحتاج للعناية الحثيثة، لافتا إلى أنه سيصار لاستلامها نهاية الأسبوع الحالي.

المملكة