ألقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب التحية على أنصاره خارج المستشفى التي يعالج فيها من كوفيد-19، بعدما غادرها لفترة وجيزة في جولة داخل موكبه، قال على تويتر إنها "زيارة مفاجئة".

وشوهد ترامب في الموكب واضعا كمامة داكنة وهو يحيي أنصاره، وذلك بعدما نشر تسجيل فيديو على تويتر قال فيه إنه سيقوم "بزيارة مفاجئة لبعض الوطنيين العظماء في شوارعنا"، وإنه "تعلّم الكثير" عن كوفيد-19، قبل أن يعود إلى مستشفى وولتر ريد لمتابعة العلاج.

ويتابع الفريق الطبي الذي يعالج الرئيس دونالد ترامب من إصابته بكوفيد-19 حالة رئتيه بعد أن حصل على أكسجين إضافي الجمعة لكن الأطباء أحجموا الأحد عن إعلان تفاصيل ما لاحظوه.

وحصل ترامب (74 عاما)، الذي نُقل إلى المركز الطبي العسكري في والتر ريد بالقرب من واشنطن يوم الجمعة، على جرعتين من عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات ضمن فترة علاجية تستمر خمسة أيام، إضافة إلى عقار ديكساميثازون وهو من عائلة الستيرويدات ويستخدم لعلاج مرضى الحالات الحرجة المصابين بكوفيد-19.

وأقر طبيب البيت الأبيض شون بي. كونلي بأن مستويات الأكسجين في دم ترامب انخفضت في الأيام الأولى وأصيب بحمى شديدة صباح يوم الجمعة، معترفا بأن حالة الرئيس كانت أسوأ مما تم الكشف عنه في مرة سابقة. وقال كونلي إن ترامب يتحسن اليوم الأحد.

جاءت هذه الإفادة الطبية بعد يوم من التقارير المتضاربة من البيت الأبيض التي أثارت غموضا واسع النطاق عن الحالة الصحية للرئيس.

وأمضى ترامب معظم شهور العام الحالي وهو يهون من خطر وباء كوفيد-19 الذي أصاب نحو 7.4 مليون أميركي، وأودى بحياة أكثر من 209 آلاف وألحق أضرارا جسيمة باقتصاد البلاد خسر بسببها ملايين الأميركيين عملهم.

وقلب مرض ترامب حملته الانتخابية رأسا على عقب في غمرة مسعاه لمواجهة منافسه الديمقراطي جو بايدن، الذي يتقدم عليه في استطلاعات الرأي قبل شهر من موعد الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر، كما هز أيضا أسواق المال.

وقال مصدر مطلع على الوضع إن الفحوص أثبتت إصابة اثنين من موظفي البيت الأبيض بكوفيد-19 قبل بضعة أسابيع، كما أثبتت الفحوص إصابة الحارس الشخصي للرئيس ترامب نيكولاس لونا بالمرض.

وقالت إدارة الصحة بولاية نيوجيرزي الأحد إن البيت الأبيض زودها بأسماء أكثر من 200 شخص حضروا احتفالا لجمع الأموال لصالح ترامب في نادي الجولف التابع له في بيدمنستر يوم الخميس، وذلك بعد أن علم البيت الأبيض بإصابة مستشارة الرئيس هوب هيكس بالمرض.

وردا على سؤال عما أظهرته الفحوص عن حالة الرئتين لدى الرئيس ترامب قال كونلي "هناك بعض النتائج المتوقعة لكن لايوجد شيء يدعو لقلق طبي كبير".

وقال الدكتور آميش أداجا إخصائي الأمراض المعدية بمستشفى جامعة جونز هوبكنز إن رد كونلي يشير إلى أن الأشعة أظهرت بعض علامات على التهاب رئوي.

وأضاف "الاستنتاج المتوقع هو أن لديه دليلا على ظهور علامات التهاب رئوي. إذا كانت (الأشعة) طبيعية كانوا ببساطة سيقولون إنها طبيعية".

أعلن الفريق الطبي المعالج للرئيس الأميركي دونالد ترامب المصاب بفيروس كورونا المستجد، أنه قد يخرج من المستشفى إلى البيت الأبيض بحلول الاثنين، بعد مواصلته التحسن.

وقال الطبيب شون دولي للصحفيين في المركز الطبي العسكري في والتر ريد حيث يتلقى ترامب العلاج من إصابته بكوفيد-19 منذ يوم الجمعة "المريض يواصل التحسن. لم ترتفع درجة حرارته منذ صباح يوم الجمعة. مؤشراته الحيوية مستقرة".

وأوضح الفريق الطبي، إن ترامب عانى مرتين من انخفاض الأكسجين في الدم خلال مرضه.

وتعرض ترامب لارتفاع كبير في درجة الحرارة صباح الجمعة، وتراجع في مستوى الأكسجين، وفق الفريق الطبي.

أما مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض روبرت أوبراين، قال الأحد، إن الرئيس دونالد ترامب يشعر بأنه على ما يرام ويرغب في العودة لمهام عمله بالبيت الأبيض لكنه سيبقى في المستشفى.

وقال أوبراين في مقابلة مع محطة (سي.بي.إس) "تحدثت مع كبير موظفي البيت الأبيض (مارك ميدوز) هذا الصباح والأنباء الطيبة هي أن الرئيس يشعر بأنه على ما يرام ويرغب حقا في العودة إلى البيت الأبيض والعودة إلى العمل، لكني أعتقد أنه سيبقى في (المركز الطبي العسكري) في والتر ريد لفترة أخرى من الوقت على الأقل".

وأضاف أوبراين، الذي أصيب هو شخصيا بالمرض في الصيف، إن اليومين السابع والثامن "هما الحاسمين لذلك أعتقد أن الأطباء يريدون أن يكونوا بجوار الرئيس".

وتابع أوبراين أن الرئيس سيتلقى إفادة عن بعد عن الأمن القومي في وقت لاحق الأحد، منه ومن وزير الخارجية مايك بومبيو ومن رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلر.

وردا على سؤال عما إذا كانت قد جرت مناقشة نقل السلطة في حال أصبح ترامب غير قادر على العمل قال أوبراين "لا ، هذا أمر غير مطروح في الوقت الراهن". وأضاف قائلا أنه لن يبحث فرضيات لكن "لدينا خطط لكل شيء".

"العلاج بعقار ديكساميثازون"

قال الأطباء إن الرئيس عانى من حمى شديدة صباح الجمعة لكنه شفي منها منذ ذلك اليوم.

وقال الطبيب بريان جاريبالدي إن ترامب تناول عقار ديكساميثازون بسبب "انخفاض معدلات الأكسجين لفترة قصيرة".

وعقار ديكساميثازون من عائلة الستيرويدات ويستخدم لعلاج مرضى الحالات الحرجة المصابين بكوفيد-19.

وأضاف جاريبالدي "تلقى (ترامب) أول جرعة من العقار السبت ونعتزم الاستمرار في ذلك في الوقت الراهن".

وتشير الدراسات العلمية إلى أن عقار ديكساميثازون يُستخدم لتحسين فرص نجاة المرضى الذين يعانون من أعراض حادة لمرض كوفيد-19 والذين يحتاجون لمزيد من الأكسجين. لكن لا يجب إعطاؤه للمرضى الذين يعانون من أعراض طفيفة لأنه يحد من قدرة الجسم الطبيعية على محاربة الفيروس.

وقال أطباء ترامب إنه يُعالج أيضا بدواء شركة ريجينيرون المكون من مزيج من الأجسام المضادة، إلى جانب الزنك وفيتامين د والفاموتيدين والميلاتونين والأسبيرين.

وقال جاريبالدي "خطتنا لليوم هي أن يتناول الطعام والشراب ويترك سريره ويتحرك بقدر المستطاع".

كان ترامب قد تحدث للأميركيين من غرفته بالمستشفى قائلا إن الأيام القليلة المقبلة ستكون "الاختبار الحقيقي" في علاجه من فيروس كورونا.

وقال ترامب الذي بدا منهكا وهو يتحدث في مقطع فيديو من أربع دقائق على حسابه بموقع تويتر أمس السبت "خلال الأيام القليلة المقبلة اعتقد أنها ستكون الاختبار الحقيقي، لذلك سنرى ما سيحدث خلال اليومين المقبلين".

وكتب ترامب تغريدة الأحد شكر فيها أنصاره ومؤيديه.

وقال ترامب في تغريدته "أنا ممتن للغاية لجميع الأنصار والمؤيدين خارج المستشفى".

وتسببت تقييمات متناقضة من مسؤولين بالإدارة الأميركية في إعطاء صورة غير واضحة عن الوضع الصحي للرئيس منذ اكتشاف إصابته بالفيروس مساء الخميس.

وعلق كونلي على هذه التقييمات المتضاربة اليوم الأحد.

وقال كونلي للصحفيين اليوم "كنت أحاول أن أعكس النهج المتفائل للفريق (الطبي) والرئيس عن تطور حالته الصحية... لم أكن أريد إعطاء أي معلومات قد تحرف مسار الوضع الصحي إلى اتجاه آخر. ومن أجل القيام بذلك بدا الأمر وكأننا نحاول إخفاء شيء وهو أمر ليس حقيقيا بالضرورة".

استمرار الحملة الانتخابية

أظهر استطلاع لرويترز/إبسوس نشر اليوم الأحد أن بايدن يتقدم بعشر نقاط على ترامب على مستوى البلاد وهو ما يزيد قليلا عما كان عليه الأمر خلال الشهرين الماضيين.

وقال نحو 65% من الأميركيين إن ترامب ما كان ليصاب بالمرض على الأرجح لو أخذ الفيروس على محمل الجد وهو رأي أيده نصف الجمهوريين المسجلين الذين استطلعت آراؤهم. وقال 55% إنهم لا يعتقدون أن ترامب كان يقول الحقيقة عن الفيروس.

ومع وجود ترامب في المستشفى أعلنت حملته عن مشاركة نائب الرئيس مايك بنس وأكبر أبناء ترامب، وهما دونالد جونيور وإريك، في أنشطة الدعاية الانتخابية بدءا من الاثنين.

ويواجه بنس المرشحة لمنصب نائب الرئيس في حملة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس في مناظرة الأربعاء.

وفي الوقت الذي يخضع فيه ترامب للعلاج من كوفيد-19، سعت حملة المرشح الديمقراطي المنافس جو بايدن إلى التركيز على تصدي البلاد للجائحة في الشهر الأخير قبل انتخابات الرئاسة.

وتحدث بايدن، الذي تجنب إلى حد كبير انتقاد ترامب خلال جولة انتخابية في ميشيجان يوم الجمعة، بلهجة أشد حدة أمس السبت حتى رغم تعبيره عن تمنياته للرئيس بالشفاء.

ووصف بايدن تعامل ترامب مع الجائحة بأنه مناف للمنطق.

كما استغل نائب الرئيس السابق إصابة ترامب بالفيروس لتعزيز دعواته للأميركيين بوضع الكمامات وهي ممارسة شكك ترامب في جدواها.

وقالت كيت بيدينجفيلد نائبة مدير الحملة الأحد إن بايدن سيواصل التركيز على الأمر خلال الثلاثين يوما الباقية من الحملة باعتباره "الأكثر قدرة على إخراج البلاد من هذه الأزمة".

رويترز