قالت الوكالة العالمية للطاقة المتجددة، إن الأردن ضمن المراتب العشر الأولى عالميا، من حيث توفير الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة.

وأضافت الوكالة العالمية (أيرينا)، في تقرير اطلعت "المملكة" على نسخة منه، أن الأردن صنّف من بين 4 دول آسيوية تشمل أيضا الصين، الهند، وتركيا، حيث تشير تقديرات الوكالة إلى أن الوظائف العالمية في قطاع التبريد والتدفئة عبر الطاقة الشمسية بلغ 832.3 ألفا، حيث تمثل البلدان الخمسة الأولى 93٪ من جميع الوظائف.

وتابع التقرير أن من بين المراكز العشرة الأولى، 4 من قارة آسيا هي (الصين والهند وتركيا والأردن)، و 3 من أوروبا (المملكة المتحدة، ألمانيا وإسبانيا)، حيث تمثل آسيا 88٪ من الإجمالي العالمي، وبحوالي 727000 وظيفة.

أحدث الأرقام الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أكدت على استمرار المنافع الاقتصادية والاجتماعية التي يوفرها قطاع الطاقة المتجـددة عبر خلق المزيد من فرص العمل؛ حيث كشفت النسخة السابعة من تقرير "المراجعة السنوية - الطاقة المتجددة والوظائف" عن توظيف 11.5 مليون شخص في مجال الطاقة المتجددة حول العالم في 2019، واحتلت الطاقة الشمسية الكهروضوئية مركز الصدارة بنحو 3.8 مليون وظيفة – أي ثلث إجمالي عدد الوظائف المسجلة.

مدير عام الوكالة، فرانشيسكو لا كاميرا، قال: "يساهم تبني مصادر الطاقة المتجددة في خلق الوظائف وتعزيز الدخل المحلي في أسواق الطاقة المتقدمة والناشئة على حد سواء. وبات بمقدور الدول التي تتصدر هذا القطاع اليوم أن تستثمر إمكانات الطاقة المتجددة المتاحة لديها، وأن تتخذ الخطوات المناسبة للاستفادة من القدرات المحلية في دعم تنمية القطاع وتدريب العاملين فيه".

وبحسب التقرير، فقد استأثرت آسيا بنحو 63% من إجمالي عدد وظائف الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، مما يؤكد على ريادة هذه المنطقة في سوق الطاقة.

ويأتي في المرتبة الثانية بعدد الوظائف بعد الطاقة الشمسية الكهروضوئية قطاع الوقود الحيوي بواقع 2.5 مليون وظيفة.

ويندرج الكثير من هذه الوظائف ضمن سلسلة التوريد الزراعية - وتحديداً في دول مثل البرازيل، وكولومبيا، وماليزيا، والفلبين، وتايلند - التي تستلزم استخدام الكثير من الإيدي العاملة في عملياتها التشغيلية.

وتحتل طاقتا الماء والرياح أيضا مراتب متقدمة في عدد الوظائف مع ما يقارب 2 مليون و1.2 مليون فرصة عمل على التوالي.

وأظهرت وظائف الطاقة المتجددة تكافؤا أكبر في الفرص بين الجنسين مقارنة بوظائف الوقود الأحفوري، حيث كشف التقرير أن النساء يشغلن نسبة 32% من إجمالي عدد وظائف الطاقة المتجددة مقابل 21% في قطاع الوقود الأحفوري.

وأضاف التقرير أن السياسات الشاملة - وفي مقدمتها إجراءات التعليم والتدريب، والتدخلات في سوق العمل، والسياسات القطاعية التي تدعم الاستفادة من القدرات المحلية - تعتبر عاملا مهما للمحافظة على وتيرة نمو وظائف الطاقة المتجددة.

وأفاد تقرير "أجندة التعافي ما بعد كوفيد–19" الصادر عن الوكالة الدولية، أن وضع برنامج تحفيزي طموح قد يوفر خلال السنوات الثلاث المقبلة ما يصل إلى 5,5 ملايين وظيفة إضافية عما يمكن تحقيقه بمواصلة المنهجية المعتادة لمزاولة الأعمال. كما تتيح مثل هذه المبادرات للعالم أن يسلك المسار الصحيح نحو توفير 42 مليون فرصة عمل في قطاع الطاقة المتجددة والتي يتوقعها تقرير "الآفاق العالمية للطاقة المتجددة" بحلول عام 2050.

المملكة