قال نائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد مازن الفراية الاثنين، إن فتح المعابر البرية يحتاج لإجراءات إدارية بظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبين في تصريح لـ "المملكة" أن فتح المعابر يحتاج إنشاء مختبرات فحص، وترتيبات لأعداد المسافرين كما جرى عند فتح المطار.

ولفت الفراية إلى أنه جرى مناقشة فتح المعابر باجتماع في وزارة الداخلية، وسيتم إعداد تعليمات خاصة بها قريبا.

ترأس وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال سلامة حماد، اجتماعا في مبنى الوزارة الاثنين، للجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات.

وناقش المشاركون في الاجتماع موضوعات متعلقة بتشديد الإجراءات الصحية والوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد عبر الحدود والمعابر والالتزام بها.

وفيما يتعلق بالمناطق المعزولة قال إن المناطق التي أعلن عن عزلها الاثنين هي جزء من أحياء في العاصمة عمان، وتقديرها على الأرض يعود للمحافظ.

قرّرت لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد الاثنين عزل مناطق في أحياء الصالحين والمقابلين وأم نوّارة في العاصمة عمّان، وبلدة بلعما في محافظة المفرق، وبلدة مرصع في محافظة جرش، وفرض حظر التجوّل الشامل في هذه المناطق، اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم الأربعاء المقبل، ولمدّة أسبوع، وذلك نظراً لسوء الحالة الوبائيّة فيهما، وبناء على توصية خليّة أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات،

"العزل حقق نتائج إيجابية بخفض الإصابات والإجراءات قد تتسع ونصل للحظر الشامل إذا وصلنا لزيادة في الإصابات وتأثرت قدرتنا الصحية (...)"

وبين الفراية أن الاستثناءات في حالات العزل يترك تقديرها للمحافظ بحسب الضرورة.

المملكة