شكلت غرفتا صناعة الأردن وعمّان، الثلاثاء، خلية أزمة مشتركة لمتابعة شؤون ومشاكل الشركات الصناعية بالمناطق التي قد يفرض عليها العزل وحظر التجول الشامل.

وقال رئيس الغرفتين، فتحي الجغبير، إن خلية الأزمة التي عقدت اجتماعا لها بمقر صناعة الأردن، ستعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية حول الآلية المناسبة لضمان استمرارية العمليات الإنتاجية، وسلاسل التوريد المتعلقة فيها، مؤكدا رفض القطاع الصناعي لأية إغلاقات قد تعرقل عجلة الإنتاج.

وأكد أن المصانع الأردنيّة اليوم لا تقوى على تحمل أي إغلاقات جديدة لمنشآتها، كونها تكبدت خسائر كبيرة بفعل الحظر الشامل بداية انتشار وباء فيروس كورونا، مشددا "نحن بأمس الحاجة اليوم إلى دفع وتنشيط العجلة الاقتصادية".

ودعا الجغبير إلى اتباع الممارسات العالمية والتي لا تتجه بأي حال من الأحوال إلى إغلاق المصانع وكسر حلقة الإنتاج، مؤكدا حرص القطاع الصناعي على تطبيق إجراءات التعقيم والصحة والسلامة المهنية.

ودعا أيضا الشركات الصناعية إلى رفع مستوى تطبيق إجراءات الصحة والسلامة للحد من انتشار فيروس كورونا في منشآتها والتقيد التام بقرارات أوامر الدفاع وتوجيهات الجهات المختصة، مبينا أن الوضع الحالي يحتم التفكير بإجراءات لا تعرقل عجلة الأنشطة الاقتصادية.

ولفت الجغبير النظر للدور البارز الذي لعبه القطاع الصناعي وإسهاماته في تعزيز الأمن الغذائي وتزويد المواطنين بمختلف احتياجاتهم الغذائية الأساسية، فضلاً عن الدعم المباشر الذي قدمه لجهود المملكة والكوادر الصحية لمواجهة ومنع تفشي الجائحة.

المملكة