أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، الثلاثاء، انتهاء اليوم الأول لمرحلة الترشح وذلك باستقبال طلبات الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس 19 في الأماكن التي حددتها الهيئة في الدوائر الانتخابية.

وتحدث عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب زهير أبو فارس لـ "المملكة"، عن تسجيل 167 قائمة انتخابية تضمنت 948 مرشحا ومرشحة، وهي الأرقام النهائية التي وردت بعد تدقيقها من قسم العمليات في الهيئة.

وأوضح أبو فارس أن عملية تقديم طلبات الترشح في يومها الأول كانت منظمة وسلسة، وسادها الالتزام بإجراءات الوقاية العامة من فيروس كورونا المستجد ومنها "لبس القفازات والكمامات واستخدام المعقمات".

وقالت الهيئة في بيان، إن رؤساء لجان الانتخاب سيعملون وفق قانون الانتخاب على إحالة طلبات الترشح والوثائق والبينات المرفقة بها إلى المجلس بالوسيلة التي تحددها التعليمات التنفيذية.

ويصدر المجلس قراره بقبول الطلب أو رفضه كاملا أو قبول أو رفض اسم أو أكثر من طالبي الترشح المذكورين في القائمة الواردة في طلب الترشح، أو اسم القائمة أو رمزها وذلك خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمه الطلب.

وإذا قرر المجلس رفض طلب الترشح لأي سبب فعليه بيان أسباب الرفض وعلى الرئيس أو من يفوضه تبليغ طالب الترشح قرار الرفض بالطريقة التي تحددها التعليمات التنفيذية وذلك وفقا للمادة (15) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.

ولغايات تحديد الرقم المتسلسل على ورقة الاقتراع فإنه تجرى القرعة بحضور مفوضي القوائم الانتخابية وذلك بعد انتهاء الدوام الرسمي لآخر يوم ترشح ولا يؤثر تاريخ تقديم طلب الترشح ووقته على الرقم المتسلسل.

وفي حال تغيب أحد المفوضين عن القرعة فإنها تجري القرعة بمن حضر، وفقا للتعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح للدائرة الانتخابية رقم (6) لسنة 2016، وتعديلاته.

يذكر أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد أيام السادس والسابع والثامن من تشرين الأول/أكتوبر الحالي موعدا لتقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

المملكة