أعلنت مديرية الأمن العام الجمعة، عن ضبط 590 شخصاً خالفوا أوامر الحظر الشامل منذ بدايته ليلة الجمعة، حيث جرى اتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي الجمعة، إن جميع الدوريات ونقاط الغلق المنتشرة في مختلف محافظات المملكة ضبطت 590 شخصاً خالفوا أوامر الحظر الشامل منذ بدايته مساء أمس، واتُّخذت بحقهم كافة الإجراءات القانونية اللازمة .

وأهاب الناطق الإعلامي بالجميع الالتزام وتنفيذ ما صدر من أوامر وتعليمات تلافياً للمساءلة والمحاسبة القانونية ، وعند الحاجة والضرورة الاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).

كما أكد مراسلو "المملكة" التزام غالبية المواطنين بقرار الحظر الشامل في محافظات عدة، مع دخول قرار الحظر الشامل حيز التنفيذ.

وأشتكى مواطنون في الزرقاء من عدم وجود مستشفى مخصص لاستقبال مرضى كورونا، فيما تساءل آخرون في المفرق عن جدوى الحظر الشامل في ظل التهافت للمواطنين قبل الحظر بيوم على المحال التجارية لشراء احتياجاتهم.

مراسل المملكة في عمّان قال، إن شوارع العاصمة شبه خالية من المركبات في ظل حظر التجول الشامل، حيث يقتصر التحرك على من يسمح لهم عملهم بالحركة.

وبين أن المسافرين يمكنهم التحرك باستخدام تذاكر السفر.

مراسل "المملكة" في المفرق قال، إن شوارع المفرق خالية من المركبات منذ سريان حظر التجول الشامل، مشيرا إلى عدد المخالفات للحظر بلغت نحو 19 مخالفة.

وبين المراسل أن مواطنين في المحافظة تساءلوا عن جدوى الحظر الشامل في وقت شهد تهافتا على الأسواق التجارية قبل الحظر بيوم.

مراسل "المملكة" في معان قال، إن في المحافظة نقاط غلق، والالتزام شبه كامل، ولم تسجل مخالفات حتى اللحظة.

مدير صحة معان د. أمجد أبو درويش قال، إن فرق التقصي الوبائي أنهت الخميس جمع العينات من جميع مخالطي الإصابات المسجلة أمس، وهي على أهبة الاستعداد في انتظار ورود نتائج الفحوصات، وتسجيل إصابات جديدة لهذا اليوم. 

وبين أبو درويش أن فرق التقصي تركز على أخذ عينات المخالطين منذ بدء تسجيل اصابات في المحافظة، وأوقفت عملية أخذ العينات العشوائية. 

كما صرح مدير الصحة في اللواء د. محمد النوافلة أن الفرق تحت الطلب في حال تسجيل إصابات جديدة. 

مراسل "المملكة" في الكرك قال، إن هنالك التزاما بالحظر الشامل في المحافظة، ولم تسجل مخالفات حتى اللحظة.

كما قال مراسل "المملكة" في الزرقاء، إن هنالك التزاما بالحظر الشامل من قبل المواطنين، مشيرا لوجود شكاوى لعدم استقبال حالات مصابة بالفيروس في الزرقاء، حيث لا يوجد مستشفى مخصص لاستقبال المرضى بالفيروس.

كما أكدت مراسلة المملكة في العقبة التزام المواطنين بقرار الحظر الشامل، حيث جرى تسجيل 10 مخالفات لغاية الساعة 12 ظهرا.

أكد محافظا عمّان ومأدبا الجمعة، عدم تسجيل مخالفات للحظر الشامل في المحافظتين لغاية اللحظة.

وبينا في تصريح لـ"المملكة" أن هنالك التزاما بشكل عام بتعليمات الحظر الشامل.

وقال محافظ العاصمة سعد شهاب الجمعة، إنه لم تسجل لغاية اللحظة مخالفات للحظر الشامل في العاصمة عمّان.

وبين في تصريح لـ"المملكة" أن هنالك التزاما بتعليمات الحظر الشامل في الشوارع.

كما أكد محافظ مأدبا علي الماضي ، أنه لم تسجل مخالفات للحظر الشامل في المحافظة لغاية اللحظة، مشيرا إلى وجود التزام بتعليمات الحظر.

وبين في تصريح لـ"المملكة" أن يوم الخميس شهد ازدحاما في المخابز، وفي بعض المنشآت التجارية، وجرى إرسال دوريات للأمن للمتابعة، والتأكد من الالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وأضاف الماضي أنه جرى إصدار تصاريح "إنسانية" لحالات مرضية أمس؛ لمساعدتها على التحرك اليوم خلال الحظر الشامل ومتابعة علاجها.

ودخل حظر التجول الشامل حيز التنفيذ في جميع المحافظات، لمدة 48 ساعة، لينتهي منتصف ليل السبت الأحد المقبل، في ضوء تطورات الحالة الوبائية، وتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وسُمعت صفارات الإنذار على فترات بين الساعة 11 مساء، و12 منتصف الليل؛ إيذانا بسريان حظر التجول الشامل لمدة 48 ساعة. ويهدف الحظر الشامل إلى "تخفيض عدد الحالات إلى حد يمكّن الكوادر الصحية من التعامل معها، وإعطاء فرصة لتقليل انتشار الفيروس، وإعطاء وقت إضافي خلال العام للتعامل مع الوضع الوبائي" وفق مدير عمليات خليّة الأزمة العميد مازن الفراية.

المملكة