ألغِيت المناظرة الثانية التي كانت مقرّرةً الخميس المقبل بين المرشحَين للرئاسة الأميركيّة، الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطي جو بايدن، بحسب ما أعلنت اللجنة المستقلّة المسؤولة عن تنظيمها.

وبعد الإعلان عن إصابة الرئيس الأميركي بكوفيد-19، حوّلت اللجنة هذه المناظرة التي كان مقرّراً إجراؤها في ميامي بفلوريدا، إلى لقاء افتراضيّ عبر الإنترنت، وهو ما رفضه ترامب بشكل قاطع. 

ومن المقرّر إجراء مناظرة أخرى بين المرشحَين في 22 تشرين الأوّل/أكتوبر.

وقالت اللجنة في بيان "من الواضح الآن أنه لن تكون هناك مناظرة يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر"، مشيرة إلى أنها "تركّز اهتمامها" حاليا على "الاستعدادات للمناظرة الرئاسية الأخيرة المقررة في 22 تشرين الأول/أكتوبر" في ناشفيل بولاية تينيسي.

وخلال المناظرة الملغاة، كان مقررا أن يطرح الناخبون أسئلة على المرشحين. 

وقال أندرو بيتس المتحدث باسم بايدن، إن ترامب وبسبب سجلّه "ليست لديه الشجاعة للرد على الناخبين في نفس الوقت" مع بايدن. 

وأضاف لوكالة فرانس برس "إنه لأمر مخز أن يتفادى دونالد ترامب المناظرة الوحيدة التي يمكن فيها للناخبين طرح أسئلة، لكن الأمر ليس مستغربا". 

وأكد الرئيس الأميركي الذي لا يزال يعالج من إصابته بمرض كوفيد-19 الخميس، أنه يرفض المشاركة في مناظرة رئاسية عبر الإنترنت مع خصمه الديمقراطي.

وقال ترامب لمحطة "فوكس بيزنيس نيوز" إنه لن يشارك في مناظرة مماثلة، موضحا "لن أقوم بمناظرة افتراضية". وقال، إن ذلك "غير مقبول من جانبنا".

وأضاف "لن أضيع وقتي في مناقشة افتراضية. المناظرة لا تكون كذلك" وتابع "لا أعتقد أنني معدٍ".

لا يوجد سبب طبي

انتقدت حملة ترامب لجنة المناظرات الرئاسية لإعلانها إلغاء المناظرة الرئاسية التي كان من المقرر عقدها في 15 أكتوبر/ تشرين الأول بين ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن ،وقالت الحملة إنه لا يوجد سبب طبي لهذا القرار.

وقالت الحملة في بيان "لا يوجد سبب طبي لمنع إجراء مناظرة 15 أكتوبر في ميامي كما هو مقرر؛ لأن الرئيس سيكون بصحة جيدة ومستعد للمناظرة" مشيرة لإصابة ترامب بفيروس كورونا. 

ويعقد ترامب الاثنين، في فلوريدا تجمّعا انتخابيا هو الأول له منذ خروجه من المستشفى إثر إصابته بكوفيد-19، بحسب ما أعلن فريق حملته الانتخابية.

والتجمّع الذي سيُعقد في مدينة سانفورد يأتي بعد 12 يوماً على إعلان إصابة ترامب بكوفيد-19.

وأكّد الرئيس الأميركي مراراً خلال فترة تعافيه من إصابته، أنّه ينتظر بفارغ الصّبر أن يخوض مجدّداً حملته الانتخابيّة ميدانيا تمهيداً للاستحقاق الرئاسي في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، في وقت كان طبيبه قال، إنّ الرئيس يمكنه استئناف أنشطته العامّة "بلا مخاطر" بدءاً من يوم السبت.

 أوّل حدث عام منذ إصابته بكوفيد-19 

وقال مسؤول كبير الجمعة، إن ترامب سينظم السبت أول حدث عام في البيت الأبيض منذ تشخيص إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي. 

وأكد المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه تقارير إعلامية قالت، إن ترامب سيتحدث عن موضوع "القانون والنظام" في تجمع بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض.

وسيحافظ الرئيس على التباعد الاجتماعي عند إلقاء كلمته من شرفة الرواق الجنوبي. 

أ ف ب