بدأت دائرة الجمارك الأردنية بتطبيق قرار مجلس الوزراء المتضمن إخضاع السجائر والمشروبات الكحولية للرسوم الجمركية وضريبة المبيعات العامة والخاصة.

ووفقا للقرار يعفى المسافر القادم إلى الأردن مما نسبته 50% من ضريبة المبيعات العامة والخاصة والرسوم الجمركية على "الكروز" الأول من الدخان الذي يتم شراؤه من الأسواق الحرة في المراكز والمعابر الحدودية الجوية والبرية والبحرية.

وبحسب القرار يتم إخضاع "السيجار" إلى الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة أصولا، حيث عممت دائرة الجمارك هذا القرار على جميع مراكزها الجمركية في المملكة للبدء بتطبيق القرار.

وقال مدير الرقابة والتفتيش في دائرة الجمارك جلال القضاة، قال إن "القرار الذي صدر في 28 تموز/ يوليو الماضي، سمح للأردنيين بالشراء من الأسواق الحرة المحلية وأعفى ما نسبته 50% من (كروز) الدخان الأول للمسافرين القادمين من الحدود البرية والجوية والبحرية، وفي 29 آب/ أغسطس بدأنا بالتطبيق بعد ما وضعنا ترتيبات لازمة كدائرة الجمارك مع ضريبة الدخل والمبيعات وتم تطبيق البيع للمواطنين بأصناف الدخان والمشروبات والسيجار".

وأوضح لـ "المملكة" "العملية ستعمل على تحسين وضع شركة الأسواق الحرة المحلية، وتدعم أيضا الرسوم الجمركية والإيرادات الضريبية للحكومة".

المملكة