خفّض صندوق النقد الدولي، توقعاته للاقتصاد الأردني للعام الحالي، بنسبة انكماش تصل إلى 5%، بعد أن كانت التوقعات السابقة تشير إلى انكماش بنسبة 3.7%.

وتوقع الصندوق، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي صدر الثلاثاء، تحسنا في الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، مخفضا توقعاته للانكماش العالمي إلى  4.4%، إلا أن توقعاته كانت أكثر سلبية للاقتصاد الأردني خاصة في جانب تعميق الانكماش".

الصندوق توقّع أيضا، أن يبلغ معدل النمو للعام المقبل للأردن 2021 نحو 3.4%؛ مما يعوض جزءا من الخسائر في النتائج المتحققة في الناتج المحلي للعام 2020، وبناء على ما سبق، يتوقع الصندوق توسع معدل الانكماش الاقتصادي بزياده قدرها 1.3 نقطة مئوية، بعد توقعات لانكماش سابقة منه للاقتصاد الأردني بنسبة 3.7%.

وفي جانب التضخم وارتفاع الأسعار، رجّح الصندوق أن تتراجع معدلات الأسعار بنسبة 0.3% للعام الحالي، مقارنة مع ارتفاع في معدل التضخم قدره 0.7% للعام الماضي. على أن ترتفع الأسعار مجددا بنسبة 1.4% العام المقبل.

وبالنسبة لميزان المدفوعات الأردني، يتوقع الصندوق أن يسجل الحساب الجاري عجزا نسبته 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي للعام الحالي، مقارنة مع عجز في الحساب الجاري نسبته فقط 2.3% العام الماضي. على أن يعاود عجز الحساب الجاري تراجعه إلى 5.7% العام المقبل.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن الانكماش الاقتصادي العالمي يتوقع له أن يبلغ مستوى  4.4% مع تحسن تقديرات النمو خاصة في الصين وبعض القوى الاقتصادية الأخرى جراء حزم التحفيز، على أن يعاود الاقتصاد العالمي نموه في العام المقبل بنسبة 5.2%، مما يعكس اتجاه الاقتصاد العالمي.

ومعدل انكماش الاقتصاد العالمي العام الحالي البالغ 4.4٪، هو انكماش أقل حدة مما كان متوقعا في تحديث التوقعات الاقتصادية العالمية لشهر حزيران/ يونيو 2020، بحسب التقرير.

وتعكس المراجعة الاقتصادية نتائج أفضل من المتوقع للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني، ومعظمها في الاقتصادات المتقدمة، حيث بدأ النشاط في التحسن في وقت أقرب مما كان متوقعًا بعد تقليص عمليات الإغلاق في أيار/ مايو، وحزيران/ يونيو، إضافة إلى مؤشرات انتعاش أقوى في الربع الثالث. 

ويتوقع أن يبلغ النمو العالمي 5.2٪ في عام 2021، وهو أقل قليلا مما كان عليه في التوقعات السابقة في حزيران/ يونيو 2020؛ مما يعكس التباطؤ الأكثر اعتدالا المتوقع لعام 2020، ويتوافق مع توقعات التباعد الاجتماعي المستمر خلال العام المقبل.

المملكة