وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مع شركة كهرباء محافظة إربد، الثلاثاء، مذكرة تفاهم لوضع آليات وخطط عمل لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي على خطوط الشبكة الكهربائية ضمن إقليم الشمال، بسبب هجرة الطيور.

وتهدف مذكرة التعاون إلى توفير إطار عمل مشترك وتسهيل التعاون بين الأطراف لتعزيز جهودهم لتحقيق أهداف وغايات مشتركة في مجال الحفاظ على البيئة والطيور المهاجرة والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي، وذلك فيما يخص تنفيذ مشاريع عزل لمحطات المحولات وخطوط نقل الكهرباء ذات الجهود المختلفة، والواقعة في مسارات هجرة الطيور بمناطق إدارة الشركة وكذلك آلية حماية مسارات الطيور المهاجرة والتنوع الحيوي.

وأشار مدير عام شركة كهرباء محافظة إربد، بشار التميمي، إلى أن مشكلة الطيور المهاجرة ألحقت الأذى بمكونات الشبكة الكهربائية في بعض مناطق امتياز الشركة بالإضافة إلى تسببها بالانقطاعات غير المبرمجة للتيار الكهربائي، التي تؤثر سلباً على مشتركي الشركة، مبينا أن توقيع الاتفاقية اليوم يأتي ضمن سعي الشركة لحل المشكلة، وبذلك الحد من الانقطاعات غير المبرمجة على خطوط الشركة.

وبين التميمي أن المذكرة تهدف، بالإضافة إلى حماية التنوع الحيوي والطيور المهاجرة، إلى حماية الأرواح والممتلكات حيث إنه ومن الناحية الفنية فإن الانقطاع المتكرر وغير المبرمج للتيار الكهربائي له تداعيات اقتصادية واجتماعية سلبية على المشتركين تتمثل في انقطاع المياه نتيجة لتوقف آبار الضخ، بالإضافة إلى الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي كذلك إلحاق الضرر الكبير على شبكة نقل التيار الكهربائي.

وأضاف أن تكهرب الطيور يهدد مجتمعات الطيور المهاجرة التي تعتبر أحد الأخطار الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين المحلي والعالمي بحيث يجعلها مهددة بالإنقراض، مبينا أن هذا التعاون يأتي أيضا كواجب وطني على جميع المؤسسات للحفاظ على سمعة الأردن عالمياً كدولة رائدة في مجال حماية الطبيعة.

وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، يحيى خالد، إن توقيع المذكرة يساهم في تعزيز وتطوير التعاون بين الجهات كافة لتحقيق أهداف وغايات مشتركة في مجال الحفاظ على البيئة والطيور المهاجرة في مسارات هجرتها والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي، وتأسيس شراكة نموذجية تخدم حماية الأنواع البرية.

وبين خالد أن حوادث تكهرب الطيور واصطدامها مع خطوط الطاقة، تعتبر أحد الأخطار الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين المحلي والعالمي. وتعمل الجمعية حاليا على تطوير إجراءات وطنية حول خطوط الطاقة والحماية الطيور ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها، لضمان الحفاظ على الأنواع كما سيتم عقد تدريب متخصص لكيفية تطبيق هذه الإجراءات للجهات المعنية والفاعلة في هذا المجال.

المملكة