وراء باب جميل التصميم في الطابق العلوي بمنزله يحتفظ الأردني سمير أبو دهيس بكنز من التحف التي جمعها على مدى 63 عاما.

أبو دهيس (83 عاما) أوضح، أنه كان طوال عمره شغوفا بالقطع القديمة لا سيما تلك التي تعود إلى ماضي منطقة الشرق الأوسط، حيث يعرض تحفا مثل قطعة بلاط مزركشة قديمة من المسجد الأقصى وملابس تقليدية رقيقة من التراث البدوي.

وقال، وهو محاط بمجموعته من القطع التراثية، التي تضم ما يربو على 25 ألف قطعة الآن، في بيته"كنت أزور المعارض في بريطانيا بشكل متكرر ... شعرت بالانبهار عند رؤية القطع المعروضة ... وحصلت على قطع عديدة من تلك المعارض".

وأوضح جامع التُحف أنه كان يحرم نفسه في بعض الأحيان من أشياء لتوفير المال لشراء قطع قديمة تعجبه، مشيرا إلى أنه أنفق مئات ألوف الدنانير الأردنية في شراء ما لديه من قطع أثرية.

لا يذكر أبو دهيس قيمة القطع التي اشتراها، لكنه قدرها بمئات ألوف الدنانير، ويتذكر أبو دهيس شراء القطعة الأولى في مجموعته، وكانت قطعة من فخارية، عام 1957.

وجمع عاشق التحف الكثير من القطع المتوفرة لديه، والتي بينها عملات معدنية وطوابع وصور قديمة، من مزادات مختلفة أو متاجر متخصصة.

وعادة ما يسمح أبو دهيس، وهو أب لثلاثة أبناء وجد لسبعة أحفاد، للزوار بزيارة بيته ويشرح لهم أهمية كل قطعة تراثية يعرضها في متحفه.

وعن ذلك قال "كل قطعة لها حكاية بالنسبة لي، كل قطعة لها تاريخ. ولذلك أنا يعني بالرغم من العروض المغرية اللي أتتني للبيع لكنني رفضتها، بأمل إنه المتحف هاد يظل موجود زي ما هو".

رويترز