أكد رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الخميس، دعم وإسناد الحكومة لعمل الهيئة المستقلة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيابية المقررة في العاشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل على المستوى الذي يطمح له جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تضمنها كتاب التكليف الملكي السامي تضع جميع إمكانات المؤسسات والوزارات الحكومية بتصرف الهيئة لإنجاح العملية الانتخابية من الآن وحتى الانتهاء من الاقتراع.

حديث رئيس الوزراء جاء خلال زيارته إلى الهيئة المستقلة للانتخاب ولقائه رئيس الهيئة خالد الكلالده وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة وأمينها العام وبحضور وزراء الشؤون السياسية والبرلمانية والدولة لشؤون الإعلام والداخلية والصحة .

ولفت الخصاونة إلى أن الأجهزة الحكومية المعنية ستعمل وفي إطار التعامل مع جائحة كورونا على توفير كل السبل الممكنة لتوفير الحماية الصحية للمرشحين وأنصارهم والمقترعين والكوادر التي تقوم بالإشراف على عملية الاقتراع وضمان السلامة العامة للجميع.

وشدد رئيس الوزراء على الاحترام المقدس لاستقلالية الهيئة وقانونها لافتا إلى أن الهيئة شكلت علامة فارقة حتى في إطار التعديلات الدستورية عام 2011 والتي عبرت عن استشراف ملكي لأهمية دور الهيئة في إجراء الانتخابات والإشراف عليها.

واستعرض رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة الترتيبات والإجراءات التي اتخذتها الهيئة استعدادا لإجراء الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في العاشر من الشهر المقبل، مشيرا إلى الدعم الذي تتلقاه الهيئة من الحكومة ومؤسسات الدولة.

ولفت إلى أن مهلة اعتراض المترشحين للانتخابات النيابية على قرارات الهيئة انتهت، مشيرا إلى أن الهيئة ستعلن القوائم شبه النهائية للمترشحين يوم السبت، ثم تبدأ بعد ذلك فترة الاعتراض من قبل الناخبين على هذه القوائم ولمدة ثلاثة أيام.

ولفت الكلالدة إلى أن مرحلة الدعاية الانتخابية للمترشحين بدأت، موضحا أن هناك انضباطا من قبل المترشحين بمساعدة الأجهزة الأمنية في التعليمات التنفيذية للدعاية الانتخابية التي وضعت لتتكيف مع الجائحة وتراعي شروط ومعايير الصحة والسلامة العامة واتخاذ سبل الوقاية اللازمة من الوباء.

وأشار إلى الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال عملية الاقتراع مع الأخذ بالاعتبار شروط الصحة والسلامة العامة في ظل جائحة كورونا.

وتجول رئيس الوزراء في عدد من مرافق الهيئة واطلع على التجهيزات التي تتخذها الهيئة والتي تمكنها من المتابعة والإشراف على جميع مراحل العملية الانتخابية.

بترا