قال وزير المياه والري معتصم سعيدان السبت، إن الحكومة تولي تطوير مصادر المياه وزيادة طاقتها أولوية قصوى؛ مما يوجب التعامل مع الواقع المائي بكل مسؤولية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة.

ودعا الوزير خلال جولة تفقدية لمصادر مائية رئيسية مزودة لمياه الري ومياه الشرب في نهر اليرموك والأغوار الشمالية والوسطى إلى الاستمرار بتزويد المزارعين بكميات عادله بالمياه؛ لضمان تزويد المحاصيل الزراعية باحتياجاتها، ومن ثَم تأمين الأسواق المحلية بمنتوجات زراعية عالية الجودة لما لذلك من أهمية كبرى في ظل تحديات جائحة كورونا.

وشدد سعيدان على ضرورة إيلاء تشغيل وتوزيع وحماية كافة المصادر المائية، لتأمين احتياجات كافة القطاعات بعدالة سواء للشرب أو الري أو الصناعة أو للاستخدامات المختلفة الأخرى خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا.

واستمع الوزير إلى شرح مفصل عن الإجراءات التي تتبعها سلطة وادي الأردن في كافة المنشآت المائية والسدود والاستعدادات التي تقوم بها خلال الجولة الميدانية على عدد من المواقع شملت سد الوحدة ومجرى مياه نهر اليرموك وحاجز العدسية التحويلي على نهر اليرموك الذي يقوم بتحويل المياه من نهر اليرموك إلى قناة الملك عبد الله لكافة الأغراض في المنطقة الممتدة من العدسية شمالا، وحتى نهاية قناة الملك عبدالله جنوبا والبالغ طولها 110كم.

واطلع الوزير على خطة الطوارئ للتعامل مع الفيضانات في مركز التحكم في دير علا ، كما اطلع من كثب على انسياب المياه في قناة الملك عبد الله وجريان المياه فيها، وكذلك واقع الحواجز التي يتم مراقبتها وتشغيلها إلكترونيا عن بُعد على امتداد القناة.

وشدد على جميع الكوادر الفنية ضرورة الالتزام بالحصص المائية، والتأكد من انسيابها في أوقاتها سواء لتزويد محطة زي، أو لتزويد مياه الري.

المملكة