أظهرت دراسة تحليلية نشرت نتائجها الأحد، أن 50% من المترشحين و المترشحات للانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، "برامجهم الانتخابية جاهزة، ولم تنشر بعد".

الدراسة التي أعدها تحالف راصد لمراقبة الانتخابات البرلمانية 2020، أشارت إلى أن "46% من المترشحات والمترشحين سيقومون بإعداد البرامج لاحقاً، فيما وصلت نسبة المترشحات والمترشحين الذين قالوا إنهم لا يملكون برامج انتخابية إلى 4%".

أعدت الدراسة، لمعرفة البرامج الانتخابية والقواعد التي يعتمد عليها المترشحات والمترشحون، وموازناتهم المرصودة للحملات الانتخابية ومصادرهم لذلك، وفق راصد.

عامر بني عامر، منسق تحالف راصد، قال إن "المعلومات الواردة في هذه الدراسة ناتجة عن مقابلة المترشحين والمترشحات بشكل مباشر، حيث تم مقابلة 96% من المترشحات والمترشحين، وتم تتبع معلومات ما تبقى من مصادر مختلفة".

وتحدثت نتائج الدراسة عن "52% من المترشحات برامجهنّ معدّة وجاهزة للنشر، بينما قالت 46% من المترشحات الإناث إنهنّ سيقمنّ بإعداد برامجهنّ لاحقاً لنشرها، ووصلت نسبة المترشحات اللواتي ليس لديهنّ النية في كتابة برنامج انتخابي إلى 2%". أما المرشحون "فتبين أن 49% من المترشحين الذكور لديهم برامج انتخابية وجاهزة للنشر، و46% من المترشحين الذكور سيعدون برنامجاً انتخابياً لاحقاً وسيتم نشره، وقال 5% من المترشحين الذكور إنهم لن يعدّوا برنامجاً انتخابياً".

ويعتمد المرشحون في جذب الأصوات لمصلحتهم على عدة قواعد، حيث بينت الدراسة أن "41% من المترشحات والمترشحين يرتكزون على قواعدهم العشائرية في جذب الأصوات، و23% من المترشحات والمترشحين يرتكزون على قواعدهم المناطقية، فيما يرتكز 22% منهم على قواعد القائمة الانتخابية، بينما 12% من المترشحات والمترشحين يرتكزون على قواعدهم الحزبية، و1% فقط قالوا إنهم يرتكزون على قواعد شبابية".

وهدف نحو 70% من المرشحين حال فوزهم في الانتخابات، "رقابي وتشريعي"، بينما قال 30% من المترشحات والمترشحين إن "هدفهم خدمي".

إنفاق على حملات انتخابية

وأظهرت الدراسة أن "59% من المترشحات والمترشحين رصدوا مبالغ أقل من 5 آلاف دينار؛ للإنفاق على حملتهم الانتخابية، فيما رصد 28% من المترشحات والمترشحين مبالغ مالية بين أكثر من 5 إلى 20 ألف دينار للإنفاق على حملتهم الانتخابية، بينما رصد 5% منهم مبالغ مالية أكثر من 20 ألف دينار إلى 30 ألفا، فيما قال 6% من المترشحات والمترشحين إنهم رصدوا أكثر من 30 ألف دينار للإنفاق على حملتهم الانتخابية.

المملكة