تعاملت الهيئة المستقلة للانتخاب مع 400 مخالفة انتخابية، تنوعت بين مخالفات لتعليمات الدعاية الانتخابية، وأخرى مخالفات المادة (59) من قانون الانتخاب المتعقلة بـ"المال الأسود".

وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني،  إن الهيئة استدعت أحد المترشحين كان قد أثار في دعايته الانتخابية جدلا من خلال الإعلان عن تقديم الكهرباء مجانا لكل ناخب حيث تم استدعاؤه صباح الأحد من قبل لجنة المخالفات في الهيئة المستقلة للانتخاب؛ للتحقق من صحة الإعلان والمغزى منه، فأفاد أنه قصد مشاريع الطاقة المتجددة، وأهميتها بالنسبة للمواطن الأردني، وبناء عليه تم توقيعه على تعهد بإزالة هذه العبارة أينما وردت لكونها أوحت باستخدام المال الفاسد عن طريق تقديم خدمة ضرورية للناس، واستبدالها بعبارة توضح فكرة وأهمية الطاقة المتجددة لجميع المواطنين.

وأضاف المومني أن الهيئة رصدت الجمعة الماضية أول فيديو لأشخاص داخل مركبة يحملون مجموعة بطاقات شخصية (هويات)، حيث جرت المتابعة والتحقق، وتبين أن الفيديو تم تصويره في إحدى محافظات الجنوب، حيث حوّلت الهيئة صاحب المركبة التي ظهر رقمها في الفيديو إلى الأجهزة الأمنية للمزيد من التحقيق.

الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني قال، الثلاثاء، إن الهيئة أحالت 15 قضية انتخابية إلى الادعاء العام، بعد التبليغ عن 80 قضية وتحققت الهيئة من 20 من تلك القضايا.

وأوضح المومني لـ "المملكة" أن الهيئة تراقب محتوى الإعلان، فإذا كان مخالفا للدستور ومخالفا للقيم والمبادئ والمعتقدات الدينية، فإن الشعار "يجب أن يزال ويعتبر مخالفة جسيمة".

وتحدث المومني عن تسجيل 5 طعون لدى محاكم الاستئناف بصحة ترشح عدد من المرشحين، ولم تسجل أي طعون بالقوائم، بعد انتهاء اليوم الثالث من مهلة الطعن بقرارات مجلس المفوضين في قبول قرار الترشح.

"الفصل في الطعون خلال الأيام الثلاثة المقبلة"، وفق المومني الذي ذكر أن الهيئة تستلم قرارات المحاكم وتعكسها في الجدول.

المملكة