قالت شركة الإقبال للاستثمار في إفصاح صدر عنها، الخميس إن مجلس إدارة الشركة في اجتماعه المنعقد في 21 تشرين الأول/أكتوبر قد قرر البدء في إجراءات عملية تنفيذ صفقة الاستحواذ على الشركة من قبل شركة "يونايتد براندز أوف شيشا بيدكو ليمتد" بالتنسيق مع هيئة الأوراق المالية ومركز ايداع الأوراق المالية.

وأضافت الشركة في بيانها، أن الدائرة المالية لديها ستقوم بالتنسيق مع بنك أردني محلي لأغراض استلام وتوزيع المبالغ على المساهمين اللذين سيقبضون قيمة أسهمهم نقدا.

وبينت الشركة أنها ستدعو إلى اجتماع مجلس إدارتها للانعقاد مرة أخرى على ضوء المستجدات، ولإتمام أية إجراءات تطلب من قبل الجهات الرقابية ووفق متطلبات القوانين والأنظمة لاتمام الصفقة.

يذكر أن مجلس إدارة شركة الإقبال للاستثمار قد مدد الموعد النهائي لتنفيذ الصفقة حتى 4 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وبالتوافق مع الشركة المستحوذة، علما أن يونايتد براندز أوف شيشا بيدكو ليميتد شركة مسجلة في لندن- المملكة المتحدة.    

ويشار إلى أنّ قيمة صفقة الاستحواذ على شركة الإقبال للاستثمار تبلغ قيمتها 840 مليون دينار، بسعر استحواذ متفق عليه يبلغ 14 دينار للسهم الواحد،علما أن رأس مال الشركة يبلغ 60 مليون دينار/سهم مما يجعلها من أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ بورصة عمّان.

وافقت الهيئة العامة غير العادية بتاريخ 28 أيار الماضي، بالأغلبية الساحقة على عرض الاستحواذ والتملك المقدم من قبل الشركة المستحوذة. 

وصدرت موافقة وزير الصناعة والتجارة في 8 حزيران/يونيو على قرار الهيئة العامة غير العادية لشركة الإقبال، حيث تم إيقاف الشركة عن التداول في 31 أيار/مايو من قبل بورصة عمّان.

ويذكر أن شركة الفاخر لتجارة التبغ والوكالات ذات المسؤولية الحدودة، والمملوكة بالكامل من قبل شركة الإقبال للاستثمار قد تبلغت في 8 حزيران/يونيو إشعارا من قبل دائرة ضريبة الدخل بمطالبة ضريبة بنحو 35.477 مليون دينار عن العام 2018، وقد أفصحت الشركة بهذا الخصوص أنها كلفت مستشارها القانوني من أجل الطعن بقرار هيئة الاعتراض التابعه لدائرة ضريبة الدخل المبيعات.


محلل مالي

المملكة