أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الخميس، على أهمية نجاح اجتماعات اللجنة الدستورية، معتبرا أنها خطوة مهمة في جهود التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة السورية.

وشدد الصفدي في مداخلة خلال اجتماع اللجنة المصغرة حول سوريا، عبر آلية التواصل المرئي، على ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة التوصل لحل سياسي يقبله السوريون ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويحمي مصالحها ويقضي على الإرهاب ويفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية ويتيح العودة الطوعية للاجئين.

وتحدث الصفدي عن دعم الأردن لجهود المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسين ومساعيه لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية والدفع باتجاه تحقيق تقدم في العملية السياسية في سوريا.

وأكد الصفدي ضرورة توفير المساعدات الإنسانية اللازمة لتخفيف معاناة السوريين في المناطق السورية التي تحتاج هذه المساعدات، وخصوصا الجنوب السوري بما يخدم تثبيت الاستقرار في سوريا.

وعقد اجتماع اللجنة بدعوة من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وشارك فيه وزراء خارجية مصر والسعودية، ووزراء الدولة من كل من ألمانيا والمملكة المتحدة، وأمين عام وزارة الخارجية الفرنسية.

وصدر عن الاجتماع بيان مشترك أكد فيه المجتمعون على أنه لا حل عسكري للأزمة في سوريا، وأن المسار الوحيد الذي يتحقق من خلاله الاستقرار والأمن لسوريا والمستقبل الافضل للسوريين هو عبر حل سياسي مبني على أساس القرار الأممي 2254.

وأكد البيان على أهمية تجاوز المعوقات التي تحول دون تحقيق اللجنة الدستورية الهدف من تشكيلها ودون انعقاد الجولة الرابعة من اجتماعاتها، مشددا على أهمية الاستمرار في توفير المساعدات الإنسانية لمن يحتاجها في سوريا، وتهيئة ظروف العودة الآمنة للنازحين واللاجئين عندما تسمح الظروف بعودتهم.

وشدد البيان على ضرورة استمرار المجتمع الدولي في تلبية التزاماته إزاء اللاجئين لتمكين الدول المستضيفة من الاستمرار في تقديم الخدمات اللازمة لهم.

المملكة