أعلن قادة الولايات المتحدة والسودان وإسرائيل، الجمعة، اتفاق إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات، وبدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة، وفق بيان مشترك.

وأعلن البيان، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك تحدثوا الجمعة، وناقشوا "تقدم السودان التاريخي تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة".

وأشار البيان إلى أن "واشنطن ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان".

وذكر البيان أن وفودا من كل بلد ستجتمع خلال أسابيع للتفاوض على اتفاقات للتعاون بشأن الزراعة والطيران والهجرة.

وأعلن الرئيس الأميركي اتفاق إسرائيل والسودان على صنع السلام وتطبيع العلاقات، متوقعا انضمام دول كثيرة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، ومضيفاً "قادة السودان وإسرائيل ودول أخرى سيأتون إلى واشنطن".

وقال ترامب "خلال أشهر قليلة سينضم الجميع لهذا الاتفاق ... خمس دول أخرى على الأقل تريد الانضمام لاتفاق سلام مع إسرائيل".

أما نتنياهو فعبر بقوله "نوسع دائرة السلام سريعا"، وقال "الاتفاق مع السودان يمثل تقدما كبيرا للسلام وبداية لعهد جديد ... تطبيع العلاقات مع السودان تحوّل استثنائي".

مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر ذكر أن دولا أخرى ستصنع السلام مع إسرائيل، ومعبراً عن "ثقته" من حل الصراع مع الفلسطينيين أيضا.

ووصف كوشنر اتفاقات التطبيع بأنها بداية "نقلة نوعية" في الشرق الأوسط. وقال إن قرار السودان يحمل أهمية رمزية لأن قرار الجامعة العربية بعدم الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود صدر في الخرطوم عام 1967.

لكن وزير خارجية السودان قال إن "ما تم اليوم هو اتفاق حول التطبيع وليس تطبيعا ... الموافقة على التطبيع سيقرر بشأنها بعد اكتمال المؤسسات الدستورية بتكوين المجلس التشريعي".

ترامب يخطر الكونغرس

البيت الأبيض قال، الجمعة، إن ترامب أخطر الكونغرس بعزمه رفع السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك بعد أن حول السودان 335 مليون دولار في حساب لضحايا هجمات على سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا وعائلاتهم.

رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، وجه الشكر لترامب لـ "توقيعه اليوم الأمر التنفيذي لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. مستمرون في التنسيق مع الإدارة الأميركية والكونغرس لاستكمال عملية إزالة السودان من القائمة في أقرب وقت".

وأضاف على تويتر: "نتطلع إلى علاقات خارجية تخدم مصالح شعبنا على أفضل وجه".

وكان المجلس الانتقالي في السودان، أكد على تويتر إن الرئيس الأميركي "وقع رسمياً على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب". 

وكانت الإمارات والبحرين أعلنتا رسميا إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل برعاية أميركية، في وقت سابق.  

رويترز + المملكة