تفقد وزير الصحة، نذير عبيدات، المخزون الاستراتيجي للأمصال والمطاعيم في قسم الأمصال والمطاعيم التابع لمديرية الأمراض السارية، في حين أشار مدير الأمصال والمطاعيم، مصطفى كراسنة إلى أن المطاعيم في مستودعات وزارة الصحة تكفي المملكة مدة لا تقل عن 6 شهور. 

وأكد عبيدات، في بيان، "توفر كميات كافية من المطاعيم المعتمدة لدى وزارة الصحة ضمن برامج التطعيم الوطني في مستودعات الوزارة"، مضيفا "أنها تستهدف فئات معينة للوقاية من الأمراض المعدية، حيث تصرف مجانا".

واطلع عبيدات، يرافقه مدير الأمصال والمطاعيم، مصطفى كراسنة، على المخزون المتوفر من المطاعيم في المستودعات وآلية صرفها للمستودعات الفرعية في مديريات الشؤون الصحية في محافظات المملكة.

وعرض مدير الأمصال والمطاعيم، كراسنة، آلية صرف الأمصال والمطاعيم ضمن برنامج شهري وحسب احتياج كل مديرية للفئات المستهدفة.

وبين أن المخزون المتوفر من المطاعيم في المستودعات يكفي المملكة مدة لا تقل عن 6 شهور، ويتم صرفها لجميع المقيمين في المملكة مجانا بغض النظر عن الجنسية.

ومطاعيم الأطفال تأتي ضمن البرنامج الوطني والتي تصرف مجانا، أبرزها الدفتيريا والسعال ديكي والكزاز والحمة المستدمية والتهاب الكبد B وشلل الأطفال، إضافة إلى التهاب الكبد A والروتا والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف السل والشلل الأطفال الحي، وفق الكراسنة.

بخصوص لقاح الإنفلونزية الموسمية، أوضح الكراسنة، أن العدد الموجود حاليا 175 ألف جرعة تم توزيع 144 ألف جرعة على المديريات للعاملين و الكوادر الطبية في وزارة الصحة والفئات المستهدفة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتكوين المناعة الكافية لديهم.

وبقي 31 ألف جرعة، سيتم توزيعها بنفس الألية، وفق الكراسنة، مؤكدا أن الوزارة ستحصل على 60 ألف جرعة إضافية الاثنين المقبل.

وأكد الكراسنة أن المطاعيم واللقاحات آمنة لجميع الفئات، ولا يوجد فيها أي ضرر على أصحاب الأمراض المزمنة ومسجلة قانونيا ومستخدمة في بلد المنشأ.

المملكة