قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، الأحد، إن "دخول المسافرين من خارج الأردن يتم ضمن شروط وبروتوكولات صحية لضمان تقليل انتشار العدوى واكتشاف إصابات إن وجدت".

ودعا في حديثه لـ "المملكة" الأردنيين القادمين عبر المعابر البرية، إلى التسجيل عبر منصة (visitjordan) لضمان تثبيت مكان توجّههم وعليهم إجراء فحوص كورونا نتيجتها سلبية عند قدومهم".

وأوضح حجاوي أن الأردن "لا يسجل إلا أعدادا قليلة من الخارج ولا نريد أن يكون الحمل أثقل مع الإصابات المحلية". 

وأضاف أن "الإجراءات المتبعة في المعابر البرية هي ذاتها إجراءات المطار، إذ يقوم المسافر بعمل فحص في محطات ثابتة في الأماكن كافة ويكمل وجهته إلى مكان سكنه بعد توقيعه تعهدا للحجر المنزلي".

وأشار حجاوي إلى أن "الحجر المنزلي دون أعراض تكون مدته 10 أيام ولا داع لإجراء فحص بعدها إن لم تظهر أعراض على القادمين، وفي حال ظهرت أعراض خلال الـ 10 أيام وجرى إبلاغه بنتيجة إيجابية سيحجر نفسه 13 يوم وبعدها سيكون شفي تماما دون الحاجة إلى فحص". 

وأوضح أن "سبب اتخاذ هذا القرار أن المعابر كانت مغلقة سابقا عندما كانت سببا لنشر العدوى، والآن أصبح هناك تفش وبائي داخل الأردن، وبناء عليه لا تستطيع منع الحدود ولكن مراقبتها والالتزام بالقواعد الصحية ولا خوف من القادم من الخارج ضمن شروط يجري اتباعها، لكن المشكلة في الداخل الأمر الذي يحتاج زيادة في أعداد فرق التقصي". 

"لاحظنا أن أعداد الشفاء لا تتناسب مع أعداد الإصابات، لذا، سيتم ضبط ذلك خلال يومين وستكون الأعداد متناسبة مع الأعداد اليومية"، بحسب عضو لجنة الأوبئة. 

وتابع حجاوي أن "المشكلة في نسب الشفاء أنها كانت تسجل يدويا، لذلك ليس هنالك تقارب أو تطابق مع عدد الحالات ونتوقع خلال 48 ساعة أن تكون متناسبة، لأنه ستسجل حالات الشفاء إلكترونيا وسينشر ذلك في البيانات الرسمية". 

المملكة