قرر وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين، تشكيل لجنة من كوادر الوزارة للنظر في طلبات مقدمة من أصحاب العمل الزراعيين، ممن انتهت كتب الحيازة الزراعية الخاصة بهم قبل 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، ولم تُجدد كون العمال غير الأردنيين المسجلين على الحيازات الزراعية غادروا الأردن قبل 18 آذار/ مارس الماضي، بموجب إجازة (خروج وعودة) وانتهت تصاريحهم بعد هذا التاريخ، ولم يتمكنوا من العودة للمملكة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

القرار يهدف إلى توفير العمالة للقطاع الزراعي المطلوبة لتلبية احتياجاته، ولضمان ديمومة عملية الإنتاج الزراعي وللتخفيف من تداعيات جائحة كورونا على المزارعين، بحسب بيان للوزارة صدر الاثنين.

ويهدف قرار الوزير القطامين إلى تمكين صاحب العمل من تجديد تصاريح العمل الخاصة بالعمال ضمن أسس وإجراءات تشمل التقدم بطلب لدى اللجنة المشكلة لهذه الغاية في مركز الوزارة للسير بإجراءات المعاملة حسب الأصول، وإحضار صورة مصدقة طبق الأصل من كتاب وزارة الزراعة (الحيازة الزراعية) المنتهي.

وتشمل الإجراءات أيضا، إحضار كتاب من وزارة الزراعة، يفيد بأنه لم يصدرأي كتاب حيازة زراعية على نفس قطعة الأرض والحوض، ولن يصدر لاحقا حتى نهاية  العام الحالي 2020 لمزارع أو مستفيد آخر، إضافة إلى إجراء إيقاف عملية التعاقب للحيازة الزراعية لمستفيد آخر على نظام العمالة الزراعية، ونظام التصاريح الإلكتروني.

المملكة