شهدت العاصمة العراقية ومدينة غزة، الاثنين، تظاهرات نددت بتصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والتي تعهد فيها الدفاع عن الرسوم الكاريكاتورية التي تتناول النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، تحت شعار الدفاع عن حرية التعبير.

وتظاهر العشرات أمام السفارة الفرنسية في بغداد، وقال رجل الدين عقيل الكاظمي المشارك بالتظاهرة: "نتظاهر ... مستغربين لما صدر من دولة مثل فرنسا التي تعتبر راعية للثقافة وتحترم الشعوب، لتعمّدها الإساءة وبشكل متكرر لأكثر من مليار ونصف مليار مسلم".

وأضاف "نطالب بالاعتذار من المسلمين لأن النبي يمثل رمزاً للإسلام والمسلمين".

ورفع المتظاهرون الذين كان بينهم نساء وأطفال رسوماً تسخر من ماكرون مع أنف خنزير وأخرى كتب عليها "ماكرون المنافق يشجع الإساءة للرسول".

وردد المتظاهرون هتافات "لبيك يا محمد" عبر مكبرات الصوت، وأحرقوا علم فرنسا وصورا لماكرون.

وقالت المتظاهرة علياء الخفاجي، في منتصف الأربعينات، "ندين ونستنكر الفعل المشين لماكرون الذي تجرأ وتعدى على حرمة رسولنا الأكرم".

واتخذت قوات الأمن إجراءات مشددة ونشرت عشرات من عناصر الشرطة في مكان التظاهرة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل ساخرة من الرئيس الفرنسي ومطالبات بمقاطعة البضائع الفرنسية، على غرار دعوات مماثلة في دول أخرى.

ومنذ الأحد، يهدد فصيل "ربع الله" الحديث النشأة في العراق بالرد "في كل مكان وزمان على كل من يسيء لمذهبنا".

توازياً، شهدت مدينة غزة تظاهرات لعشرات الأشخاص، تنديداً بتصريحات ماكرون أيضاً، نظمتها رابطة علماء فلسطين أمام المركز الثقافي الفرنسي.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "المقاطعة الاقتصادية للبضائع الفرنسية" و"على رئيس فرنسا أن يتعلم قبل أن يتكلم"، هاتفين "كلنا فداك يا رسول الله".

أ ف ب