حذّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء، في نيودلهي من "تهديدات للأمن والحرية" التي تمثلها الصين.ويقوم بومبيو بزيارة إلى الهند برفقة وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر. ويُفترض أن يوقع البلدان اتفاقاً بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية.

وصرّح بومبيو قبل بدء لقاءات مع وزيري الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار والدفاع راجناث سينغ الهنديين، "اليوم هناك فرصة جديدة للتقارب بين دولتين ديمقراطيتين عظيمتين".

وتابع وزير الخارجية أن لدى الدولتين قائمة طويلة من المسائل التي ينبغي مناقشتها: التعاون في مجال مكافحة وباء كوفيد-19 و"التصدي للتهديدات للأمن والحرية التي يمثلها الحزب الشيوعي الصيني" و"الترويج للسلام والاستقرار في كل المنطقة".

وأشار إسبر من جهته، إلى أن الولايات المتحدة تريد تعزيز روابطها مع الهند، في وقت لا يزال التوتر شديداً على حدودها المتنازع عليها مع الصين في منطقة الهيمالايا، بهدف "الاستجابة لتحديات اليوم، والحفاظ على مبادئ منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمنفتحة على المستقبل".

وأعلن بومبيو وإسبر الاثنين رغبتهما في تعميق العلاقات بين الولايات المتحدة والهند أثناء لقاء رباعي مع نظيريهما الهنديين. وكتب جايشانكار في تغريدة أن العلاقات بين البلدين "تنمو بشكل كبير في كافة المجالات".

أ ف ب