أزالت لجنة انتخاب الدائرة الأولى في الزرقاء، الثلاثاء، 26 حملة انتخابية، ورصدت لجنة متابعة الدعاية الانتخابية في دائرة بدو الشمال الانتخابية 17 مخالفة.

رئيس لجنة انتخاب الدائرة الأولى في محافظة الزرقاء حسين شريم قال، إن حملة إزالة الدعاية الانتخابية المخالفة في لواء الرصيفة أزالت نحو 26 حملة، تخالف التعليمات التنفيذية رقم 7 للدعاية الانتخابية التي أقرها مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات.

وأوضح شريم، أن الحملة التي بدأت الثلاثاء في الرصيفة تمثلت بالاعتداء على مراكز الاقتراع والفرز.

وشارك في الحملة اللجنة التنسيقية في لجنة انتخاب الدائرة الأولى في محافظة الزرقاء ومرتبات الأمن العام وكوادر بلدية الرصيفة التي وفرت الآليات والمعدات اللازمة لإزالة الاعتداءات والمخالفات.

وأشار شريم، إلى أن هذه الحملة مستمرة لتشمل مراكز الاقتراع والفرز ضمن اختصاص دائرة الانتخاب الأولى للمحافظة، لتتبع المخالفات والتجاوزات في الدعاية الانتخابية "حرصا على توفير العدالة والنزاهة في الترويج للحملات الانتخابية للمترشحين".

وأوضح أن المخالفات والتجاوزات لا تقتصر فقط على تعليق اللافتات والصور الخاصة بالمترشحين على مراكز الاقتراع والفرز ومحيطها؛ مما يشكل مخالفة صريحة لتعليمات مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات، بل تتجاوز ذلك إلى تعليقها على أعمدة الكهرباء وأسلاك الكهرباء والمساجد ودور العبادة والمؤسسات الحكومية المتنوعة.

وبين شريم أنه يعقب عملية إزالة جميع أشكال الدعاية الانتخابية المخالفة اتخاذ الإجراءات القانونية "الرادعة" بحق المترشحين المخالفين، التي سيتم تغليظها في حال تكرار المخالفات نفسها.

وأشار إلى أن عملية إزالة المخالفات تكون على نفقة المترشحين المخالفين من خلال التأمينات التي وضعت في صناديق البلديات التي تقع ضمن اختصاص دائرة الانتخاب الأولى بالمحافظة.

ورصدت لجنة متابعة الدعاية الانتخابية في دائرة بدو الشمال الانتخابية 17 مخالفة دعائية منذ انطلاق الحملات الدعائية والإعلانية في الدائرة.

وقال رئيس اللجنة عبدالله الحسبان، إن المخالفات التي سجلت في مناطق "الخالدية، الصالحية السرحان، مدرسة الأميرة عالية في المفرق، طريق بغداد الدولي، دوار النعيمي، حوشا، السرحان"، تمثلت بفتح مقرات انتخابية تفتقر لشروط التباعد الاجتماعي والصحة العامة، ومخالفات دعائية على الإشارات الضوئية،

ولفت النظر إلى إزالة أغلب الدعاية الانتخابية عن اللوحات الإرشادية والتحذيرية عن الطرقات.

بترا