قال نائب المدير العام لشركة البترول الوطنية مهند الردايدة، الخميس، إن آبار الغاز "51، 52، 53" في حقل الريشة حُفرت المقاطع العلوية منها فقط، وبنسبة إنجاز 70% من كامل الآبار، نتيجة تأخر وصول طواقم ومعدات الحفر إلى الأردن.

وأضاف الردايدة لـ "المملكة"، أن حفر الابار أُجري باستخدام طواقم الشركة والمعدات المتوفرة لديها، تمهيدا إلى شركات الخدمات للوصول للأعماق المستهدفة.

وتوقع الانتهاء من حفر هذه الآبار نهاية العام، وبداية العام المقبل، ومن الصعب الحكم عليها إذا كانت منتجة للغاز.

وبلغ إنتاج حقل الريشة سابقا 30 مليون قدم مكعّب يوميا، لكنها تراجعت إلى 9 ملايين، ومن ثم ارتفعت بفضل البئر 48 إلى 16 مليونا تشكل 5% من معدل استهلاك الأردن اليومي من الغاز البالغ 330 مليون قدم مكعّب.

وقالت بيانات شركة البترول الوطنية، إن جائحة فيروس كورونا لم تؤثر على عمليات الشركة، إذ إنها تبيع كامل إنتاجها من الغاز الطبيعي لشركة توليد الكهرباء المركزية، بسعر يصل إلى 70% من معدل السعر المتاح لشركة الكهرباء الوطنية.

وأرجع الردايدة ذلك إلى أن الآبار الجديدة التي حفرت أدت إلى مضاعفة إنتاجية الحقل والتي بدأت بالزيادة في الربع الرابع من 2019.

يُضاف إلى ما سبق أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية اعتبرت شركة البترول الوطنية من المؤسسات الحيوية والمستثناة من قطاع التعطيل، واستمرت عملياتها الإنتاجية في العمليات الميدانية واستمرت بوتيرة أفضل، مشيرا إلى أن تأثير الجائحة لا يذكر على إنتاجية الغاز.

وبالنسبة لنتائج شركة البترول الوطنية خلال 9 أشهر الأولى من من العام الحالي، بلغت إجمالي إيرادات الشركة نحو 8 ملايين و300 ألف دينار، كان حصة بيع الغاز منها نحو 18%.

وبلغ حجم النفقات التشغيلية في حقل الريشة تحديدا نحو 3 ملايين و900 ألف دينار في أول 9 أشهر من العام الحالي.

وارتفعت كمية الغاز المباع في أول 9 أشهر من العام الحالي بنسبة تصل إلى 74% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووصلت إلى نحو 4 ملايين قدم مكعب مقارنة مع نحو مليونين و350 ألف قدم مكعب للعام 2019.

المملكة