أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الأحد، عن حالة الطوارئ المتوسطة  للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

ودعت الوزارة، المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والإبلاغ عن أية حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية.

وتاليا أرقام الطورائ: 

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية  ٠٦٥٨٥٠١١١

غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك ٠٧٨٠٣٧٧٢٣١

غرفة عمليات مديرية  أشغال محافظة جرش ٠٧٨٠٣٧٧١٨٧

غرفة عمليات مديرية أشغال مادبا٠٧٨٠٣٧٧٣٦٦

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان ٠٧٨٠٣٧٧٣٣٨

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق٠٧٨٠٣٧٧٣٨٩

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء ٠٧٨٠٣٧٧٤١٣

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة ٠٧٨٠٣٧٧١٦٠

غرفة عمليات مظيرية أشغاب محافظة عجلون ٠٧٨٠٣٧٧٣٢٤

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء٠٧٨٠٣٧٧١٢٥

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة ٠٧٨٠٣٧٧٣٥١

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة اربد ٠٧٨٠٣٧٧٢٧٣

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا٠٧٨٠٣٧٧٣٨٨

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة ٠٧٨٠٣٧٧٢٩١

غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتراء ٠٧٨٠٣٧٧١٥٤

كما دعت مديرية الدفاع المدني المواطنين، الأحد، إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات في مناطق تشهد سقوط أمطار خوفا من خطر الانزلاق والإقلال ما أمكن من الحركة على طرق تشهد غبارا كثيفا، نظرا لما سيشهده الأردن من حالة عدم استقرار جوي.

ويطرأ الأحد، انخفاضا على درجات الحرارة؛ لتسود أجواء خريفية معتدلة الحرارة بوجه عام، واعتبارا من ساعات الظهيرة يتأثر الأردن تدريجيا بحالة عدم استقرار جوي، وفق تقرير دائرة الأرصاد الجوية، التي قالت إن الفرصة تتهيأ لهطول زخات مطر متفرقة على فترات في أنحاء مختلفة من الأردن، قد يصحبها الرعد أحيانا، كما ويحتمل أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا ومصحوبة بتساقط حبات برد ولفترات زمنية قصيرة في مناطق محدودة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

الدفاع المدني، دعت أيضا إلى الانتقال من أماكن منخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمانا، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

وحذرت الأرصاد من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات الفجر والصباح الباكر بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من مناطق البادية، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً بسبب الغبار في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 28 - 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 - 15، وفي مرتفعات الشراة 25 - 13، وفي مناطق البادية 29 - 14، وفي مناطق السهول 27 - 16، وفي الأغوار الشمالية 31 - 21، وفي الأغوار الجنوبية 32 - 23، وفي البحر الميت 31 - 22، وفي خليج العقبة 31 - 21 درجة مئوية. 

طقس العرب قال السبت، إن الأردن يتأثر تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي، يصحبها انخفاض ملموس مُتوقع على درجات الحرارة، لتعود إلى مُعدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً بعد ظهر الأحد لهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق عشوائية من الأردن، ولا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية الضيقة دونا عن غيرها، مُسببة حدوث سيول مُفاجأة وجريان للأودية والشعاب.

ويكون الطقس رَطبا في ساعات الصباح مع تشكل الضباب في مناطق السهول الشرقية والأودية، ويتزايد تأثر الأردن بحالة عدم الاستقرار الجوي في ساعات الليل والتي رُبما تكون قوية في بعض المناطق.

مدير مركز طقس العرب محمد الشاكر توقع في حديثه لـ "المملكة" انتهاء الأجواء الصيفية بدءا من الأحد، وكذلك توقع وجود فرص لأمطار رعدية في أكثر من يوم خلال الأسبوع.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية، إن الأردن يبقى تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي الاثنين، حيث يطرأ انخفاض آخر قليل على الحرارة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر على فترات في أنحاء مختلفة، قد يصحبها الرعد أحياناً، كما ويحتمل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بتساقط حبات البرد ولفترات زمنية قصيرة في مناطق محدودة من الأردن.

وتكون الأجواء لطيفة إلى معتدلة الحرارة الثلاثاء، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويتوقع هطول أمطار متفرقة في أنحاء مختلفة من الأردن، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، بحسب دائرة الأرصاد.

المملكة