قال وزير الصحة، نذير عبيدات، الاثنين، إن الأردن يقترب من ذروة انتشار فيروس كورونا المستجد محليا، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الإصابات بالوباء اليوم، أكثر مما كان متوقعا من المنحنى الوبائي. 

وسُجلت في الأردن، 47 وفاة بين المصابين بالفيروس، و5877 إصابة جديدة الوباء في حصيلة قياسية جديدة؛ ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكد إصابتها إلى 81743، وفق موجز إعلامي حول الفيروس صادر عن رئاسة الوزراء، ووزارة الصحة، الاثنين.

عبيدات، قال لبرنامج صوت المملكة، إنّ ألف إصابة من المعلن عنها الاثنين، من العينات التي سحبت لمواطنين الأحد.

"الأردن يقترب من ذروة انتشار الفيروس محليا، حيث إن بقاء أعداد الإصابات في المعدل وانحسار انتشاره يعتمد على إجراءات السلامة العامة"، وفق عبيدات.

وعرف عبيدات الذروة بأنها عدد الإصابات الأعلى الذي يسجل في اليوم، مشيرا إلى أنها "ستبقى في فترة معينة قد تصل إلى أسبوعين ومن الصعب معرفة كم ستمتد".

لكنه رجح أن يبدأ انخفاض عدد الإصابات بالفيروس محليا خلال كانون الأول/ديسمبر2020.

وقال عبيدات، إن "زيادة الإصابات طبيعية لأن المنحنى الوبائي يتصاعد عادة في خطى معينة؛ وهذه الزيادة أكثر مما كان متوقعا من المنحنى الوبائي".

إجراءات السلامة العامة

عبيدات قال إن الأردن يمر في فترة تجمعات بسبب الاقتراب من موعد الانتخابات النيابية، حيث إن الأغلب غير ملتزمين بإجراءات السلامة العامة، وعدم الابتعاد عن التجمعات الكبيره، قائلا: "المشاركين في التجمعات غير ملتزمين بارتداء الكمامات".

وأشار، إلى أن التجمعات وعدم الإلتزام من الأسباب في ارتفاع الإصابات اليوم، لافتا إلى أن "مستوى الإلتزام بإجراءات الوقاية قليل، وتوجد مناطق مستوى الإلتزام بها مناسب".

وأكّد، أن انخفاض المنحنى الوبائي يعتمد على الالتزام بإجراءات السلامة العامة عند الجميع،حيث إن "انخفاض المنحنى الوبائي لا يعني انتهاء فترة الوباء".

العينات

بين عبيدات، أن نسبة العينات الإيجابية من العدد الكلي اليوم 16%، بزيادة 1.5% عن عينات الاحد.

وأوضح، ان 16% تعني أن الفيروس منتشر بكثرة في المجتمع المحلي.

وتابع: أن العينات التي أخذت اليوم متابعة للمخالطين وحالات مستهدفة لمجموعات كان متوقع ان يكونوا مصابين، مشيرا إلى أن لم تأخذ عينات عشوائية.

ولفت، إلى أنه تم تطوير "برنامج سندس" الإلكتروني، حيث يبدأ من مجرد سحب العينة والمعلومات تكون في "code" معين، ويتم إدخاله وظهور النتيجة يكون متاح للمستشفيات ومديرية الامراض السارية في وزارة الصحة لمعرفة نتائج المرضى.

الفئات العمرية

قال عبيدات، إن نسبة الإصابات في الحضانات 2.5%، من 5-9 سنين نحو 4.1%، من 10-14 نحو 8.1% من 15-19 نحو 9%، الجامعات نحو 13%.

وأضاف، أن 34% من المصابين من طلاب المدارس والجامعات، أي ثلث الإصابات، والظرف الاستثنائي الحالي نهدف فيه إلى تقليل الاختلاط. 

وأشار عبيدات، إلى أن الوقت غير مناسب لإعادة فتح المدارس. 

المملكة