قال مدير مستشفيات البشير محمود زريقات، الاثنين، إنّ مدة الحجر لفحص فيروس كورونا المستجد تصل إلى 14 يوما، بحسب دراسات منظمة الصحة العالمية.

ونفى زريقات في حديثه لبرنامج صوت المملكة، وجود أي حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد داخل الأردن، مبينا أنه بقي في مستشفى الوبائيات 5 أشخاص يخضعون للحجر الصحي مدة 14 يوما في في مستشفى الأمراض الوبائية (مستشفى العزل).

وفيما يتعلق بالكمامات، قال زريقات، إنّ الكمامات تحد من انتشار الفيروس، حيث إن مستلزمات وزارة الصحة الطبية تتم بعطاء رسمي، مؤكّدا، أنّ وزارة الصحة بداخلها مستلزمات تكفي لمدة سنة كاملة.

وبين أنّ "الكمامات التي تحمي من انتقال أي فيروس مختلفة وخاصة"، مشيرا إلى أنّ كل الدراسات تتحدث أن الفيروس يعيش على الأسطح 9 أيام كحد أقصى.

وأوضح زريقات، أنّ الفيروسات المختلفة تعتمد على المناعة في جسم الإنسان، إذ إن المناعة السليمة في الجسم صعب أن تهاجم، ولكن نقلق من الأشخاص الصغار، وكبار السن، ومَنْ مناعته ضعيفة.

زريقات، بين إنّ المعابر والمطارات مزودة بكواشف حرارية، مبينا أن المعابر بين الأردن والأراضي المحتلة زودت اليوم بالكاشفات، ويوجد كوادر طبية.

وتابع: يجب العمل على الوقائيات (غسيل الأيدي، والتعقيم ....)، الذي قال عنها وزير الصحة الأسبق سعد الخرابشة، إنّ "الوقائيات هي قواعد ذهبية عامة لكل الأمراض".

وأضاف الخرابشة، أنّه لا توجد دولة في العالم محصنة من دخول الفيروس إليها، وفي حالة انتشار أي مرض أو فيروس تقوم الدولة بتقييم المخاطر، حيث يتم اعتماد التقييم على 4 عوامل (شدة المرض، طرق الانتقال، إمكانيات الدولة المعنية، إمكانية توفير علاج أو لقاح).

"دول في الإقليم أصيب أشخاص بداخلها، والعالم مفتوح على بعضه"، وفق الخرابشة.

وأشار إلى أنّ الأمراض والفيروسات التي تنتقل عن طريق التنفس تعتبر من أخطر الأمراض، بسبب وسيلة الانتقال، حيث إن الانتقال الثابت حاليا عن طريق جهاز التنفس.

وبين الخرابشة أنّه ثبت تسجيل حالات نتيجة عدوى من أشخاص لم تظهر عليهم أعراض فيروسية (مرضية).

طالب أردني قادم من الصين، قال لـ "المملكة"، إنّ مسؤول العمارات السكنية للطلبة يقوم بفحص الطلبة عند الدخول والخروج؛ لمنع انتشار الفيروس في الصين.

وأضاف أن الفحص كان عن طريق فحص درجات الحرارة.

" كنا تقريبا 50 طالبا، بالطائرة التي نقلتنا للأردن برفقة أطباء"، وفق الطالب.

وبين الطالب، إنّه تم حجره في مستشفى الوبائيات في مستشفى البشير 10 أيام، بالإضافة لمدة الحجر في الصين.

المملكة