سلَب الديمقراطيّون، الثلاثاء، الجمهوريّين مقعداً في مجلس الشيوخ الذي يُشكّلون فيه الأغلبيّة حاليّاً، وذلك بعد فوز حاكم كولورادو السابق جون هيكنلوبر في ولايته على الجمهوري المنتهية ولايته كوري غاردنر.

وكتب الديمقراطي المعتدل ورجل الأعمال السابق جون هيكنلوبر (68 عاماً) عبر تويتر "شكرا لكِ كولورادو!".وأضاف السناتور المنتخب الذي سيتولى منصبه مع انعقاد الكونغرس الجديد في 3 كانون الثاني/يناير 2021، "خدمتُكم هي أعظم شرف في حياتي، وأنا أتطلّع إلى أن أكون عضواً" في مجلس الشيوخ.

وألحق هيكنلوبر الهزيمة بكوري غاردنر الذي شغل أحد مقعدَي كولورادو في مجلس الشيوخ منذ 2015، وذلك وفقاً لتقديرات أوردتها شبكة "ان بي سي" و"فوكس نيوز".

وكان هيكنلوبر خاض الانتخابات التمهيديّة للحزب الديمقراطيّ الى الانتخابات الرئاسية، لكنّه انسحب حتّى قبل أوّل عمليّة تصويت في آب/أغسطس 2019.

واستعاد الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي من خصومهم الديمقراطيين مقعداً عن ولاية ألاباما بعدما فاز المدرّب السابق لكرة القدم الأميركية الجمهوري تومي توبرفيل على السناتور الديمقراطي المنتهية ولايته دوغ جونز في الانتخابات النصفية التي جرت الثلاثاء بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، بحسب تقديرات أوردتها شبكتا "ان بي سي" و"إيه بي سي"

ويسيطر الجمهوريّون حاليّاً على مجلس الشيوخ، إذ يشغلون 53 من أصله مقاعده المئة.

أ ف ب