عقدت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، ورشة لتدريب المعلمين في عدة مدارس حكومية في المساق الإلكتروني، الذي حمل عنوان "التأكد من فهم واستيعاب الطلبة"، حيث بلغ عدد المتدربين قرابة 200 معلم ومعلمة من مختلف التخصصات.

ورشة التدريب، التي بدأت شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تأتي ضمن برنامج علم بثقة، واستهدفت مدارس في مديريات وادي السير، الكورة، قصبة الكرك، القصر.

الأكاديمية، أصدرت نشرتها الشهرية لاستعراض نشاطات وبرامج تقدمها عن بعد منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد، منها جلسات بث مباشر عبر صفحات الأكاديمية على موقع التواصل الاجتماعي، تطرقت لموضوعات مهمة للمعلم والطالب مثل التباعد الجسدي، والتقارب الفكري، ومسؤولية الأهل في تعليم أبنائهم، وذكرت تطبيقات تكنولوجية تساعد على تدريس المفاهيم الرياضية في التعلم عن بعد. 

وأقيمت ندوة عن بعد تحت عنوان "استخدام البرامج والتطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة وجودة التعليم جمعت المدير التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في أكاديمية الملكة رانيا وخبيرة تقنيات التعليم في دائرة التعليم والمعرفة بإمارة أبو ظبي. 

وعقدت الأكاديمية نشاطات مختلفة لشبكة اللغة الإنجليزية، والعلوم والدراسات الاجتماعية، إضافة إلى تطبيقات المعلمين المختلفة لما تعلموه في برامج الشبكات المختلفة،حيث تتابع الأكاديمية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تنفيذ تدريب شبكات المدارس عن بعد لمختلف التخصصات (اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، العلوم، الرياضيات، واللغة الإنجليزية). 

وشارك فريق الأكاديمية في مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي تحت عنوان"التعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية (الواقع والمتطلبات،والآفاق) الذي عقد عن بعد في إمارة الشارقة. 

وبتنظيم من المركز الثقافي البريطاني، شاركت الأكاديمية بورشة تفاعلية حملت عنوان "استخدام الكتب التدريسية في التعلم عن بعد"،وهدفت الورشة التي شارك بها عدد من المعلمين إلى استكشاف طرق استخدام الكتب التدريسية في منصات التعلم عن بعد. 

وأصدرت الأكاديمية تقريرين تناول الأول دراسة تقييمية حول تجربة التعلم عن بعد في الأكاديمية وتضمن قياس جودة هذه التجربة ومدى رضى المستفيدين عنها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التوصيات للتحسين بناء على نتائج الدراسة، أما الثاني، فتضمن نتائج الدراسة التقييمية لقياس أثر الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة للدفعة الخامسة للعام الدراسي 2019/2020، الذي يظهر تحسّن مستوى معارف وممارسات المديرين المشاركين في القيادة التعليمية. 

المملكة