كشف مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور وائل الهياجنة، الجمعة، عن توجه الأردن لشراء فحص سريع للتفرقة بين فيروس كورونا المستجد والإنفلونزا الموسمية (Rapid antigen)، وتظهر نتيجته خلال 10-15 دقيقة.

وأضاف لـ "المملكة"، أن الفحص عبارة عن مسحة تؤخذ من الأنف، ويتم وضع العينة مع مادة خاصة على شريحة صغيرة سهلة التنقل والحركة، وتظهر نتيجة الفحص إيجابي أو سلبي خلال 10-15 دقيقة"، مبيناً أن دقة الفحص الجديد تقترب من دقة فحص (PCR)، وكلفته قد لا تتجاوز الـ 10 دنانير.

وأوضح الهياجنة أن هذا الفحص مرن، ويمكن وضعه في العيادات أو أقسام الطوارئ، ومن أهم أهدافه أنه يساهم في حماية الكوادر الطبية؛ كونها الأكثر عرضة للإصابة، ويمكنها من إجراء الفحص سريعاً فور ظهور أعراض للفيروس.

كما "يسهل الفحص الجديد عملية تصنيف المرضى في هذه الأقسام سريعاً إلى غرف العزل في حال ظهرت نتيجة الشخص "إيجابي" أو إلى القسم المختص في حال كانت النتيجة "سلبية" وفق الهياجنة.

وأشار الهياجنة إلى أن "هذا الفحص يخفض وقت انتظار المسافرين القادمين عبر المطار بشكل كبير، كما يخفف الاختلاط والتجمعات التي قد تحدث جراء انتظار نتيجة الفحص".

وزير الصحة نذير عبيدات، قال إن الفحص السريع لكورونا ليس فحصا تشخيصيا لكوفيد-19، بل هو فحص سريع لغايات التمييز بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد، ويستخدم من قبل أطباء الطوارئ في المستشفيات. 

وأضاف عبيدات، أن الفحص السريع "لن يسمح بتداوله في المختبرات الخاصة، ولا في المختبرات المركزية الحكومية"، مؤكدا أنه "لن يعتمد لتحديد النتائج السلبية والإيجابية لفيروس كورونا سوى فحص المسحات الأنفية (بي سي ار)". 

المملكة + بترا