شكر جو بايدن السبت، الناخبين على منحه "فوزاً راسخاً" في الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء، وانتصر فيها على الرئيس المنتهية ولايته الجمهوري دونالد ترامب.

وقال بايدن في خطاب إعلان النصر مخاطبا أنصاره الذين احتشدوا في ولايته ديلاوير "أيها الأصدقاء، شعب هذه الأمة قال كلمته. لقد أعطونا فوزا صريحا، فوزا راسخا".

وتعهّد الديمقراطي جو بايدن، بتوحيد الأميركيّين والسعي إلى رأب الصدع في البلاد، بعد فوزه على الرئيس المنتهية ولايته الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات التي جرت الثلاثاء.

وقال بايدن في خطاب إعلان النصر متوجّهاً إلى أنصاره الذين احتشدوا في الهواء الطلق في مسقط رأسه ويلمنتغون بولاية ديلاوير "حان وقت الشفاء في أميركا (...) أتعهّد أن أكون رئيساً لا يسعى إلى التقسيم بل إلى التوحيد"، في تناقض مع السياسة التي انتهجها ترامب طوال السنوات الأربع الماضية.

وإذ أقرّ بايدن بأنّ أنصار ترامب أصيبوا بخيبة أمل من جرّاء فوزه، قال "هؤلاء ليسوا أعداءنا. إنهم أميركيّون"، متعهّداً من جهة أخرى "جعل أميركا محترمة في العالم مجدّداً".

وأعلن بايدن أنّه سيُشكّل اعتباراً من الإثنين، خليّة أزمة خاصّة بفيروس كورونا المستجدّ، تضمّ علماء وخبراء، لمواجهة التحدّي الأبرز الذي ستجد إدارته نفسها أمامه منذ اليوم الأول لولايته.

وقال بايدن "سأشكّل الإثنين خليّة تضمّ علماء وخبراء" من أجل العمل على "خطّة تدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 20 كانون الثاني/يناير 2021". 

وسارع عدد من زعماء العالم إلى تهنئة بايدن، منهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وهو ما يصعب على ترامب بدرجة أكبر مواصلة الزعم بتزوير الانتخابات.

وسارع ترامب، الذي كان يلعب الغولف عندما أعلنت الشبكات الإعلامية فوز منافسه باتهام بايدن "بالتعجل لإعلان فوزه زيفا".

وأضاف "الانتخابات لم تحسم بعد".

ورفع ترامب عددا من الدعاوى القضائية للطعن على النتائج، لكن مسؤولي الانتخابات بالولايات في أنحاء البلاد يقولون إنه لا يوجد دليل على حدوث مخالفات كبيرة، ويقول خبراء قانونيون إن من المستبعد أن تفلح جهود ترامب.

أ ف ب+ رويترز