قال نائب رئيس الوزراء الأسبق، جعفر حسان، الأحد، إن الأردن أمامه "فرصة مهمة" للتقدم مرة أخرى نحو السعي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، بعد فوز الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في انتخابات الرئاسة.  

وأشار حسان، إلى أن بايدن سيتبع أسلوبا جديدا في التعامل مع القضية الفلسطينية، مرجحا ابتعاده عن اتفاق الرئيس دونالد ترامب مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهو ما اصطلح عليها بـ "صفقة القرن".

وقال حسان لبرنامج "العاشرة" على قناة "المملكة"، "لعل الإدارة الجديدة لديها أسلوب جديد ستتبعه فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والتعامل مع الجانب الفلسطيني ومع موضوع حل الدولتين".

ورجح أن "يكون هناك تغيير في أسلوب الإدارة في التعامل مع هذه القضية وابتعاد عن اتفاق بين ترامب ونتنياهو أو فيما سمي بصفقة القرن".

"السياسة الأميركية تجاه إسرائيل لن تتغير"، وفق حسان الذي قال إن طبيعة العلاقة الأميركية مع الجانب الفلسطيني "ستتغير". ويعتقد: "سنشهد احتراما كبيرا للجانب الفلسطيني مقارنة مع ما شاهدناه خلال السنوات الماضية". 

وذكر أن الإدارة الأميركية الجديدة لن تمضي في "صفقة القرن" لغياب الجانب الفلسطيني عنها عندما وقعت.   

وقال إن علاقة الأردن مع الكونغرس الأميركي بناها جلالة الملك عبد الله الثاني عبر تواصله الدائم مع أعضائه كافة، وهي مترسخة بسبب مصداقية الملك.

"نرى دائما أن قادة ديمقراطيين وجمهوريين في الكونغرس طالبوا بزيادة المساعدات الأميركية للأردن"، وفق حسان.    

وقال حسان، الذي كان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن، إن توجهات الإدارة الأميركية الجديدة نحو الأردن تعتمد على الفريق الذي سيشغل البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية، مشيرا إلى أن "الأمر قد يستغرق أشهر لتحديد طبيعة الفريق الذي سيكون إلى جانب الرئيس المنتخب في العام المقبل".

وتحدث عن "توافق كبير جدا" بين الأردن والولايات المتحدة على المصالح المشتركة من الناحية الأمنية والسياسية والاقتصادية. وقال إن العلاقات بين البلدين "مؤسسية وليست شخصية". 

ولفت حسان النظر إلى أن المساعدات الأميركية للأردن ارتفعت 6 أضعاف خلال العشرين سنة الماضية. 

المملكة