قالت القوة متعددة الجنسيات والمراقبون، إن طائرة عمودية "هليكوبتر" تقل مجموعة من أفرادها سقطت الخميس، قرب منتجع شرم الشيخ في سيناء، في حادث أودى بحياة سبعة من أفراد قوة حفظ السلام التي تقودها الولايات المتحدة.

وأضافت القوة في بيان أن القتلى هم 5 أميركيين، وفرنسي، وتشيكي، وأنهم جميعا من العسكريين. وأوضحت أن أميركيا من أفراد القوة نجا، وجرى نقله إلى منشأة طبية.

وكان بيان سابق قد ذكر أن 8 من أفراد القوة لقوا حتفهم بينهم 6 أميركيين.

وذكر مصدر جرى اطلاعه على الواقعة، ولا يتسنى الكشف عن بلده أو اسمه، لرويترز أن السقوط حادث نجم عن عطل فني.

وأصدرت وزارة الدفاع التشيكية بيانا أكدت فيه أن أحد أفراد الجيش التشيكي بين القتلى. وقال البيان، إن سبب السقوط هو عطل فني.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية على تويتر، إن تقريرها الأولي الذي ذكر أن 6 جنود قتلوا كان خطأ، وإن 5 جنود أميركيين لقوا حتفهم، وتلقى سادس العلاج في المستشفى.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه نقل العسكري المصاب إلى المستشفى.

وتأسست القوة لمراقبة نزع السلاح في سيناء بموجب معاهدة السلام التي أُبرمت بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وتقلص حجمها في السنوات القليلة الماضية بعد أن كثفت الدولتان التعاون الأمني في مواجهة المسلحين في سيناء.

إلا أن كلا من إسرائيل ومصر رفضتا في السابق اقتراحات من واشنطن بخفض المشاركة الأميركية في القوة التي يشير موقعها على الإنترنت إلى أن قوامها يبلغ 1154 من العسكريين، بينهم نحو 452 أميركيا.

وقال بيان القوة، إن الطائرة  العمودية "الهليكوبتر" كانت في مهمة "روتينية" عندما تحطمت. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إنه عرض إرسال فريق إنقاذ إلى الموقع.

وتضم القوة، وفقا لموقعها الإلكتروني، عسكريين من 13 دولة، وتغطي مهامها منطقة تتجاوز مساحتها عشرة آلاف كيلومتر مربع في سيناء.

المملكة + رويترز