أطلقت شركة سبايس إكس التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك رحلة إلى محطة الفضاء الدولية، الأحد، حاملة أربعة رواد في أول مهمة كاملة ترسل فيها إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) طاقما إلى الفضاء على متن مركبة مملوكة للقطاع الخاص.

وانطلق الصاروخ فالكون 9 حاملا كبسولة الفضاء (كرو دراجون) المصممة حديثا الساعة 7:27 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (00:27 يوم الاثنين بتوقيت غرينتش) من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا الأميركية.

وكانت الخطة الأساسية أن تبدأ الرحلة التي تستغرق 27 ساعة إلى محطة الفضاء، وهي مختبر يدور حول الأرض على بعد 400 كيلومتر، يوم السبت.

وقال مسؤولو ناسا، إن الإطلاق تأجل ليوم واحد؛ بسبب توقعات هبوب رياح قوية من بقايا العاصفة إيتا.

ووصف رائد الفضاء مايك هوبكنز الرحلة من داخل كرو دراجون بأنها مثيرة للغاية، وقال لأعضاء غرفة التحكم بعد نحو ساعة من الإطلاق "هناك الكثير من الابتسامات".

وتهدف الرحلة للوصول إلى المحطة الدولية في الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة الاثنين.

وحضر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس عملية الإطلاق، وقال، إن الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب "جددت الالتزام بقيادة استكشاف البشر للفضاء".

وقدم الرئيس المنتخب جو بايدن التهنئة عبر تويتر قائلا، إن الإطلاق "شهادة على قوة العلم".

وكانت رحلة تجريبية لكبسولة الفضاء (كرو دراجون) في أغسطس/آب، تحمل اثنين فقط من رواد الفضاء من المحطة الفضائية وإليها، هي أول مهمة فضائية مأهولة تابعة لناسا يتم إطلاقها من الأراضي الأميركية منذ تسع سنوات بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء في عام 2011.

وخلال السنوات الماضية، اضطر رواد الفضاء الأميركيون إلى القيام برحلات إلى المدار على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز.

وقال مسؤولو إدارة الطيران والفضاء إن الملياردير ماسك الرئيس التنفيذي لسبايس إكس لم يتابع على الأرجح عملية الإطلاق من غرفة التحكم بمركز كنيدي.

وأعلن ماسك السبت، أن "من المرجح بشكل كبير" أنه يعاني من إصابة متوسطة بمرض كوفيد-19.

رويترز