قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة الاثنين، إنّ الأردن تعاقد لشراء لقاح لفيروس كورونا المستجد.

وأكد الهياجنة خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، للحديث عن تطورات وباء كورونا والإجراءات الحكومية للتعامل معه، أن الشركة المصنعة ملتزمة بتزويد الأردن باللقاح مبرداً وجاهزاً للاستخدام خلال 15 يوماً من تاريخ تسلمه.

وبين، أن الأولوية في المطاعيم ستكون للكوادر الصحية خصوصاً المتواجدين في الخطوط الأماميّة لمواجهة وباء كورونا.

مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، قال الاثنين، لـ "المملكة"، إنّ الأردن يسعى إلى تأمين من 10-15% من لقاح فيروس كورونا المستجد، عن طريق مبادرة كوفاكس

كوفاكس، إطار عالمي رائد للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف. ويشترك في قيادة مبادرة كوفاكس كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية. وترمي المبادرة إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم.

وأضاف شركس، أن الأردن يسعى أيضا لتأمين 5% من لقاح كورونا من شركات أخرى.

وأشار، إلى أن شركات اللقاح التي تم الاتفاق معها تقوم بتأمين المطعوم من خلال "حاويات مبردة" حسب الدرجة المطلوبة.

وتابع، ان اللقاح سيصل الأردن إلى الموقع الذي ستحدده وزارة الصحة، لإعطاء المطعوم دون الحاجة لاماكن حفظ اللقاح.

وبين شركس، أن الإولوية في إعطاء المطعوم سيكون للكوادر الطبية في جميع انحاء المملكة، ثم الفئات الأكثر خطرا وهم كبار السن، حيث سيتم تحديد الحصة الموجة إليهم، وضعفاء المناعة، وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى السرطان.

وكان نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، قال الاثنين، لـ "المملكة" إن لقاح "فايزر" لفيروس كورونا المستجد، يحتاج إلى تخزين بدرجة حرارة 80 مئوية تحت الصفر

وبين، أن "الأردن لا يملك القدرة على التخزين بدرجات الحرارة 70 مئوية تحت الصفر، ولا يوجد مخازن أدوية تملك مكيفات لهذه الدرجات.

المملكة