أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إرشادات لضمان استعداد صناعة الشحن الجوي لدعم المناولة على نطاق واسع ونقل وتوزيع لقاح كوفيد19.

و تقدم إرشادات (إياتا) للقاحات واللوجستيات الصيدلانية والتوزيع توصيات للحكومات وسلسلة التوريد اللوجستية استعدادًا لما سيكون أكبر عملية لوجستية عالمية وأكثرها تعقيدًا على الإطلاق.

وقال الاتحاد في بيانه والذي اطلعت "المملكة" على نسخة منه إنه  تم إصدار الدليل بدعم من مجموعة واسعة من الشركاء ، بما في ذلك منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ، والاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (FIATA) ، والاتحاد الدولي لمصنعي وجمعيات المستحضرات الصيدلانية (IFPMA) ، ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) ، وهيئة الطيران المدني البريطانية ، والبنك الدولي ، ومنظمة الجمارك العالمية (WCO) ، ومنظمة التجارة العالمية (WTO).

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لـ إياتا ألكسندر دي جونياك ،"إيصال المليارات من جرعات اللقاح التي يجب نقلها وتخزينها في حالة التجميد الشديدة إلى العالم بأسره بكفاءة سوف ينطوي على تحديات لوجستية معقدة للغاية عبر سلسلة التوريد، في حين أن التحدي المباشر هو تنفيذ تدابير اختبار كوفيد19 لإعادة فتح الحدود دون الحجر الصحي ، يجب أن نكون مستعدين عندما يكون اللقاح جاهزًا. ، إن هذه المواد الإرشادية جزء مهم من تلك الاستعدادات".

تشمل التحديات الرئيسية التي تم تناولها في إرشادات إياتا الخاصة باللقاحات واللوجستيات الصيدلانية وتوزيعها، توافر مرافق التخزين وحالات الطوارئ التي يتم التحكم في درجة حرارتها عند عدم توفر هذه المرافق، تحديد أدوار ومسؤوليات الأطراف المشاركة في توزيع اللقاحات ، ولا سيما السلطات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ، للمساعدة في التوزيع الآمن والسريع والعادل على أوسع نطاق ممكن.

وأشار الاتحاد في بيانه ان عملية توزيع اللقاح تشمل التالي:

السعة والاتصال: تم تقليل شبكة المسارات العالمية (الرحلات) بشكل كبير بين المدن التي كانت موجودة قبل كوفيد 19 والتي يبلغ عددها 22000. تحتاج الحكومات إلى إعادة إنشاء الرحلات الجوية لضمان توافر القدرة الكافية لتوزيع اللقاح.

المرافق والبنية التحتية: تطلب الشركة المصنعة الأولى للقاح والتي تقدمت بطلب للحصول على الموافقة التنظيمية أن يتم شحن اللقاح وتخزينه في حالة تجميد شديدة مما يجعل مرافق سلسلة التبريد الفائق عبر سلسلة التوريد ضرورية. يتم تصنيف بعض أنواع المبردات على أنها بضائع خطرة ويتم تنظيم الأحجام مما يضيف طبقة إضافية من التعقيد. تشمل الاعتبارات توافر المرافق والمعدات التي يتم التحكم في درجة حرارتها والموظفين المدربين على التعامل مع اللقاحات الحساسة للوقت ودرجة الحرارة.

إدارة الحدود: الموافقات التنظيمية في الوقت المناسب والتخزين والتخليص من قبل الجمارك والسلطات الصحية ستكون ضرورية. تشمل أولويات العمليات الحدودية تقديم إجراءات المسار السريع لتصاريح التحليق والهبوط للعمليات التي تحمل لقاح كوفيد19 وإلغاء التعريفة المحتملة لتسهيل حركة اللقاح.

الأمان: اللقاحات سلع ذات قيمة عالية. يجب أن تكون الترتيبات في مكانها الصحيح لضمان أن تظل الشحنات آمنة من العبث والسرقة.

ترجمة وتحرير: *خالد الربابعه

محلل مالي