نعت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق، الفريق أول الركن المتقاعد خالد جميل الصرايرة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، فجر الأربعاء.

الصرايرة، من مواليد مؤتة في محافظة الكرك في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 1944، وحمل درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية/ كلية القيادة والأركان الأردنية من جامعة مؤتة، وماجستير في العلوم الإدارية والعسكرية/ كلية الحرب الملكية من جامعة مؤتة، وماجستير في الدراسات الدفاعية والاستراتيجية من باكستان، وشهادة الدكتوراة في التاريخ والحضارة من جامعة الدول العربية/ معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا.

وتدرج في العديد من المناصب القيادية من وظيفة قائد فصيل، قائد كتيبة مشاة آلية، قائد لواء، قائد فرقة، ومفتشاً عاماً للقوات المسلحة الأردنية إلى أن وصل إلى وظيفة رئيس هيئة الأركان المشتركة عام 2002.

تقلد المرحوم العديد من الأوسمة والشارات القيادية خلال خدمته العسكرية منها، ميدالية معركة الكرامة، ووسام اليوبيل الفضي، ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى، إضافةً إلى وسام القيصر ألكسندر نفسكي من الدرجة الأولى/ روسيا ووسام جوقة الشرف درجة كوماندور فرنسي.

وأحيل الصرايرة إلى التقاعد عام 2010، إذ عمل رئيساً لهيئة الأركان المشتركة لمدة 8 سنوات بين 2002-2010.

كما  نعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، العين الأسبق ورئيس هيئة الاركان الفريق أول ركن خالد الصرايرة.

وأعرب الفايز عن أحر التعازي والمواساة لأسرة وذوي المرحوم، مشيدا بمناقب الفقيد ودوره في خدمة وطنه ومليكه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها وعمل بها مدنية وعسكرية، وكذلك دوره الوطني في مجلس الأعيان، حيث كان على الدوام مدافعا قويا عن الاردن وقيادته الهاشمية.

واضاف "ندعو المولى عز وجل أن يرحمه ويلهم ذويه واهله وعشيرته ومحبيه الصبر والسلوان" .

وكتب السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة عبر تويتر: "بكل حزن وأسى نودّع اليوم فارسا من فرسان قواتنا المسلحة الفريق أول خالد الصرايرة رئيس هيئة الأركان الأسبق الذي فارقنا إلى دار البقاء وجنّات الخلد بإذن الله، بعد حياة حافلة بالإنجاز وبالسيرة العطرة، رحمه الله رحمة واسعة. صادق العزاء لأبناء الأردن وعشيرته وأسرته ورفقاء السلاح".

 

المملكة