قال مدير مديرية الآثار في جرش، محمد الشلبي، الأربعاء، إن عمليات تنقيب أدت إلى "اكتشاف أرضيات فسيفسائية وأعمدة وتاجات مزخرفة" في مقبرة جرش القديمة المملوكة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

الشلبي أوضح لـ "المملكة"، "قامت مديرية (الآثار في جرش) بأعمال التنقيب والمجسات في مقبرة جرش القديمة المملوكة لوزارة الأوقاف وتم الكشف عن أرضيات فسيفسائية وأعمدة وتاجات مزخرفة".

وأضاف أن "أعمال التنقيب جاءت بعد العثور في العام الماضي على كنيسية بيزنطية في الموقع فقام فريق مختص باختبار مدى امتداد العناصر المعمارية في الموقع، وتبين وجود امتداد بالجهة الشمالية ووجود أرضيات فسيفسائية وأعمدة وتاجات".

"تجري مباحثات مع وزارة الأوقاف للوصول إلى حلول من شأنها الحفاظ على الموقع الأثري"، وفق الشلبي.

وتبلغ مساحة الموقع 13 دونما، بحسب الشلبي الذي أكد أن "دائرة الآثار العامة ستقوم بكل الإجراءات المستنده لقانون الآثار الأردني وتعليمات وأسس الأستملاك المعمول بها للحفاظ على الموقع وتقديمه كواجهه سياحية أثرية يعزز مكانة جرش وتنوعها الثقافي".

وفي 2019، "أثناء قيام أحد المستثمرين بالبناء على قطعة الأرض، تم العثورعلى علامات تدل على وجود بقايا كنيسة بيزنطية فقامت مديرية آثار جرش بعمل مجسات، وتبين بأن الموقع يعود للعصر البيزنطي وتم استخدامه في العصر الإسلامي".

صورة لعمليات التنقيب عن آثار في محافظة جرش. (مدير الإعلام والتواصل المجتمعي في بلدية جرش الكبرى هشام البنا)

المملكة