شارك دونالد ترامب الجمعة في اجتماع المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، بعد مشاركة الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي أكد قوة بلاده التجارية، في وقت لا يزال الرئيس الأميركي ينفي هزيمته في الانتخابات الرئاسية.

ويقام اجتماع آبيك الذي تنظمه ماليزيا، عبر الإنترنت هذه السنة؛ بسبب جائحة كوفيد-19.

ويضم الاجتماع 21 دولة مطلة على المحيط الهادئ تمثل مجتمعة 60%، من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وبينها الولايات المتحدة والصين، أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

ولدى افتتاح القمة، قدم شي جينبينغ الخميس بلاده على أنها محرك التجارة العالمية، واعدا "بفتح أبواب" الأسواق الصينية بشكل أكبر.

وتعزز دور الصين داخل المنتدى في السنوات الأخيرة مع انسحاب واشنطن تباعا من الهيئات متعددة الأطراف بدفع من ترامب وشعاره الشهير "أميركا أولا".

ولم يشارك الرئيس الأميركي في الأسابيع الأخيرة في اجتماعات القمة مع القادة الآسيويين في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وشارك ترامب في القمة، الجمعة، برفقة القادة الآخرين عبر تقنية الفيديو، فيما ألقى رئيس وزراء ماليزيا الكلمة الافتتاحية.

وظهر جميع القادة بخلفية آبيك الرسمية على شاشاتهم التي تظهر مكتب رئيس الوزراء الماليزي ذي القبة الخضراء، باستثناء ترامب الذي ظهر بخلفية بيج.

وأوضح منظمو الاجتماع في ماليزيا أن ترامب سيتوجه إلى قادة المنتدى بكلمة ستكون مغلقة على الإعلام.

ولم يشارك ترامب في اجتماعات آبيك منذ 2017؛ مما اعتبر في آسيا مؤشرا إلى صرف الولايات المتحدة اهتمامها عن القارة.

ورأى إي سان المحلل في معهد سنغافورة للشؤون الدولية أن الرئيس الأميركي الذي يرفض حتى الآن الإقرار بفوز خصمه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، يسعى من خلال كلمته إلى "إعطاء نفسه موقعا ‘رئاسيا‘ على  الساحة الدولية".

وتوقع أن "يشدد مجددا على الحمائية والآلية الرامية إلى منع الصين من الاضطلاع بدور الصدارة في لعبة التبادل الحر".

عدم تكرار أخطاء التاريخ

يؤكد ترامب باستمرار منذ انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بدون أي أدلة، حصول عمليات تزوير واسعة النطاق في الاقتراع وتعداد الأصوات. وقدم فريقه طعونا أمام القضاء فيما يسعى الجمهوريون المناصرون له للضغط على المسؤولين المحليين لحملهم على عدم المصادقة على نتائج الفرز.

واعتمد ترامب خلال ولايته سياسة متشددة حيال الصين، ففرض عليها سلسلة من الرسوم الجمركية المشددة، وفرض قيودا على قطاعها التكنولوجي، في حين يرجح أن تتبنى إدارة بايدن موقفا أكثر ليونة حيال القوة الاقتصادية الثانية في العالم.

وتعقد قمة آبيك بعد أقل من أسبوع على توقيع أكبر اتفاق تجاري للتبادل الحر في العالم بين الصين و14 دولة في آسيا والمحيط الهادئ.

وتعتبر "الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة" هذه التي لا تشمل الهند والولايات المتحدة، انتصارا لبكين التي تقف وراء المبادرة، ودليلا على تعاظم النفوذ الصيني على صعيد قواعد التجارة العالمية.

وتأمل الدول الموقعة أن يساعد الاتفاق اقتصاداتها المنهكة جراء وباء كوفيد-19 على النهوض، وحذر عدد من قادة آبيك من الميول الحمائية.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، إن "المبادلات هي محرك النمو والازدهار في منتدى آبيك منذ إنشائه قبل ثلاثين عاما".

وأضافت: "في مواجهة التحديات الاقتصادية الكبرى، يجدر بنا عدم تكرار أخطاء التاريخ واللجوء إلى الحمائية".

وشدد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا على أن "تحديد القواعد من أجل اقتصاد عالمي حر ومنصف، أمر يرتدي أهمية حاسمة".

فيما قال رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين في كلمته الافتتاحية في القمة "نحتاج إلى التجارة والاستثمار في طريقنا للخروج من التباطؤ الاقتصادي الحالي".

وتابع: "يجب أن نتلاقى ونعمل بشكل بناء من أجل التنقل في المنطقة على طريق الانتعاش الاقتصادي القوي والشامل والمستدام والنمو".

وعقدت آبيك اجتماعاتها السابقة في ظل تصاعد التوتر التجاري بين بكين وواشنطن. وخلال قمتها الأخيرة في 2018، عجز قادة دول منطقة المحيط الهادئ في الاتفاق على إعلان مشترك.

أ ف ب