استعادت أذربيجان الجمعة، السيطرة على منطقة أغدام التي تنازل عنها انفصاليو ناغورني كارباخ الأرمن، بموجب اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي أنهى 6 أسابيع من الحرب.

وأغدام هي أولى 3 مناطق تسلم إلى أذربيجان، بعدما سيطرت عليها القوات الأرمينية منذ 30 عاما، والحرب التي جرت في تسعينيات القرن الماضي، وخلفت عشرات آلاف القتلى، ومئات آلاف النازحين.

وقالت وزارة الدفاع الأذرية في بيان، إنه "بموجب الإعلان الثلاثي (وقف الأعمال العدائية) الموقع من رئيس أذربيجان ورئيس حكومة أرمينيا ورئيس روسيا، دخلت وحدات من الجيش الأذري إلى منطقة أغدام في 20 تشرين الثاني/نوفمبر".

ويكرس الاتفاق الموقع في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، وأجرى المفاوضات بشأنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هزيمة الأرمن بعد 6 أسابيع من القتال قضى فيها آلاف على الأرجح هذا الخريف. وخسرت جمهورية كارباخ المعلنة من جانب واحد أراضي لكنها ضمنت بقاءها.

إضافة إلى تحقيق مكاسب داخل ناغورني كارباخ بحد ذاتها ولا سيما شوشة ثاني مدن الإقليم، تستعيد باكو بموجب الاتفاق الأقاليم الأذرية السبعة التي كانت تشكل شريطا أمنيا للانفصاليين.

واستعادت 4 منها بقوة السلاح، بينما ستتسلم 3 أخرى هي أغدام الجمعة، وكالباجار في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، ولاشين في الأول من كانون الأول/ديسمبر.

من جهة أخرى، يجري نشر نحو ألفي جندي روسي لحفظ السلام من أجل ضمان احترام المتحاربين لوقف إطلاق النار.

ولم ينتظر السكان الأرمن وصول قوات باكو للفرار.

ففي قرية نور ماراغا (كيزيل كنجرلي بحسب تسميتها الأذرية) في منطقة أغدام، شوهد السكان يذبحون ماشيتهم ويحصدون ثمارهم وينقلون منازلهم على مدار اليومين الماضيين، وهم يشعرون بمرارة لاضطرارهم لترك المزارع والبساتين للعدو.

وفي قرية نور كارميرافان (تسميها أذربيجان بابراوند)، كان سكان يقومون بتحميل أثاثهم في مقطورات. وأضرم بعضهم النار في منازلهم حتى لا يتركوا سوى الخراب للأذريين.

في أغدام التي تحولت مدينة أشباح من 30 عاما ويمتلك فيها الانفصاليون قاعدة خلفية، قام الجنود الأرمن الخميس، بتدمير وإحراق مقر قيادتهم قبل مغادرة المنطقة.

وفي نهاية الحرب في تسعينيات القرن الماضي، حدثت هجرة عكسية؛ إذ فر جميع السكان الأذريين من هذه المناطق. وبعد ذلك شجعت أرمينيا على توطين أرمن في المنطقة.

ما هو دور تركيا؟

يمثل اتفاق إنهاء الأعمال العدائية هزيمة مهينة لأرمينيا، تدينها خصوصا المعارضة خصوصا التي تتهم رئيس الوزراء نيكول باشينيان بأنه "خائن"، وتطالب بلا جدوى حتى الآن باستقالته.

ومع ذلك اقتصرت احتجاجات الشوارع على بضعة آلاف الأشخاص.

من جهته، ظهر الرئيس الأذري إلهام علييف هذا الأسبوع، مرتديًا زيا عسكريا، وترافقه زوجته نائبة رئيس البلاد، في بعض الأماكن الرمزية في الأراضي التي استعادتها أذربيجان.

ولقي إنهاء الأعمال العدائية ترحيبا واسعا من قبل المجتمع الدولي. ومع ذلك، دعت فرنسا موسكو إلى إزالة بعض "الغموض" من النص لا سيما بشأن دور تركيا الداعمة الكبيرة لأذربيجان والعدوة اللدودة لأرمينيا.

وبينما لم يرد ذكر تركيا في أي مكان في اتفاق إنهاء الأعمال العدائية، أكدت أنقرة بعد توقيعه أن جنودا أتراكا سيشاركون في مراقبة وقف إطلاق النار من مركز تنسيق مشترك مع روسيا في أذربيجان.

لكن الرئيس الروسي أكد أنه لن يتم نشر أي جنود أتراك في ناغورني كارباخ.

ولا يشير اتفاق إنهاء القتال إلى استئناف المفاوضات حول وضع المنطقة الانفصالية، القضية التي تسمم العلاقات في جنوب القوقاز منذ عقود.

أ ف ب