راح صانع الأعواد العراقي نمر البصري يقوس شريطا من الخشب بمساعدة اللهب، موضحا أن هذا الأسلوب هو أحد العلامات المميزة للآلات التي كان يصنعها والده الراحل ثابت البصري يدويا، والتي كان يُقبل على شرائها فنانون يذيع صيتهم في أنحاء العالم.

وفي أعقاب وفاة والده عام 2019 عقد نمر (38 عاما) العزم على المحافظة على إرث عائلته، وقال، إنه يرى والده الراحل في كل شيء بالورشة، ويقتفي أثره في كل ما كان يفعله بقدر ما تعينه الذاكرة.

وأضاف نمر: "منذ أن ولدت وأنا أرى الأعواد أمامي، فبدأ شغفي لتعلم الصناعة منذ أن كان عمري 12 سنة. بقيت مع والدي في كل ورشة وعمل يقوم به حتى علمني".

وتابع "والدي أضاف على العود الكثير من الأشياء مثل العمود، ولغاية الآن تقريبا لا أحد يضيف العمود، فقط الوالد لأن العمود تقوية للوجه حتى الوجه ما يتقوس مع مرور الزمن".

وتُباع الأعواد التي يصنعها البصري الابن بما بين 700-2000 دولار، وورث نمر قائمة زبائن والده الراحل والتي تضم فنانين كبار بينهم عازف العود العراقي الذائع الصيت نصير شمة.

وفيما يتعلق بسبب تركه عمله كمعلم ومتابعته عمل والده الراحل في صنع الأعواد، قال نمر: "استمريت في المهنة لأن والدي كانت أمنيته أن يكمل شخصا من بعده ويحافظ على هذا الإرث البصري والعراقي. بصراحة حتى بناتي الاثنتين انتظر بفارغ الصبر أن يكبرن لمساعدتي في العمل".

وعن حاله أثناء ممارسته عمله في صنع الأعواد قال "بالنسبة لي داخل الورشة أعمل عندما يكون ذهني صافي حتى أدخل للعمل الأعواد وأنا متقنها ولا لتخريبها. أحيانا أعمل ليلا أو فجرا أو عصرا، يعني حسب راحتي".

وبخصوص زبائن العود وما إذا كانوا يقتصرون على العرب فقط قال نمر البصري "لا يقتصر على الوطن العربي وإنما العالم، من أوروبا، والولايات المتحدة ومن غيرها من الدول الأجنبية وطبعا دول الخليج والعراقيين الفنانين الذين ارتدوا وأخذوا أعوادا من والدي منهم نصير شمة، وديع الصافي، ولطفي بوشناق".

وفيما يتعلق بمن يتعامل معهم من الفنانين قال الراحل ثابت البصري، والد نمر، في لقطات أرشيفية مصورة "فنانون يأتون دائما ... أحيانا لا أسألهم عن أسمائهم".

ويستغرق نمر البصري في صناعة العود الواحد نحو 30 يوما. وخلافا للأعواد التي تُصنع في ورش أكبر، ينفذ نمر البصري، شأنه شأن والده الراحل، كل شيء في العود وحده دون الاستعانة بصانع آخر. وعن ذلك قال نمر "بالنسبة لعود ثابت البصري والعود البصري والعود العراقي الذي يميزه دقة العمل والتفاصيل وعمله يدوي 100%".

رويترز