قال وزير الصحة نذير عبيدات الاثنين، إن "لقاح فيروس كورونا  المستجد سيكون مجانيا للأردنيين والمقيمين في الأردن حال وصوله؛ ووفق أولويات محددة لأن العدد لن يكفي الجميع".

وأضاف عبيدات، خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، أن "أعطاء 20% من المواطنين لقاح فيروس كورونا سيحمي من يأخذه والآخرين، وهو ليس اجباري لأن القانون لا  يسمح بإجبار أي شخص على أي علاج".

"أريد أن أنوه أن كل العالم والأردنيين بحاجة لهذا المطعوم ونأمل أن يكون له أثر جيد بالقضاء على الوباء وأشجع الفئات التي سيعلن عنها على أخذ المطعوم" بحسب عبيدات

وتابع: "الوضع الوبائي في الأردن ما زال دقيقا ويستدعي الالتزام بكافة إجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا خاصة ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وأشار، إلى أن الزيادة في الإصابات التي حصلت الأسبوع الماضي مقارنة مع الذي سبقه لا تمثل إلا زيادة بسيطة بالإصابات مما يعني وجود ثبات بالمنحنى الوبائي في الأسبوع الماضي.

"نسبة الإشغال في الأسرّة المخصّصة لمرضى كورونا ما زالت جيدة ومقبولة" وفق عبيدات

افتتح رئيس الوزراء بشر الخصاونة الاثنين مركز البشير للعناية الحثيثة الذي خصص لاستقبال مرضى كورونا بسعة 70 سريرا.

وأضاف أنه استعدادا لمرحلة وصول لقاح كورونا قامت وزارة الصحة بوضع خطة تنفيذية لعملية تطعيم الفئات التي تحتاج اللقاح، بما يضمن عدم خسارة أي جرعة أو كمية من اللقاح.

أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة وائل الهياجنة، قال في تصريح سابق إن الوزارة بدأت بـ "التحضير المسبق والمبكر" لمعرفة من يمكن تطعيمهم بلقاحات كوفيد-19 التي يتوقع استلامها مع بداية السنة الجديدة، في حال تسجيلها وثبوت مأمونيتها وفاعليتها.

وأكد أن البروتوكول العلاجي في الأردن يحدث بحسب التطورات، مؤكدا ان العلاجات لا تعطي لكافة المرضي. 

سُجلت في الأردن، الاثنين، 66 وفاة، و4981 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 188,410 إصابات، وفق الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء، ووزارة الصحة.

المملكة