أكد وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح  أهمية تشبيك وتنسيق الجهود بين المنظمات والمؤسسات المعنية بالحماية الاجتماعية؛ لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها.

وأشار الوزير المفلح خلال ترؤسة الثلاثاء الاجتماع الأول للجنة التنسيقية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية للأعوام 2019-2025 عبر تقنية الاتصال المرئي إلى الجهود التي بذلتها لجنة الحماية الاجتماعية خلال أزمة جائحة كورونا مشددا على ضرورة تقديم المساعدات للمنتفعين المستحقين لافتا النظر إلى جهود المنظمات والجمعيات العاملة في هذا المجال.

وتحدث خلال الاجتماع عن الإطار العام لاستراتيجية الحماية الاجتماعية بمحاورها الثلاثة فرصة لتوفير العمل اللائق والضمان الاجتماعي، وتمكين إدامة الخدمات الاجتماعية وكرامة لتوفير المساعدات الاجتماعية.

واستمع الوزير المفلح وأعضاء اللجنة الممثلين لعدد من الوزارات والمؤسسات المعنية بالحماية الاجتماعية إلى عرض تقديمي عن سير العمل على الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، واستجابة قطاع الحماية لأزمة كورونا خلال الفترة الماضية، والتوجهات المستقبلية من مدير مشروع متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية.

كما استمع إلى عرض الشروط المرجعية للفرق الفنية للاستراتيجية وإقراره ، فضلا عن عرض الإطار العام لمحور الحماية الاجتماعية المستجيبة للصدمات ضمن الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في الأردن، والشروط المرجعية له وإقراره. وأقر في الاجتماع تعيين أمانة سر للجنة التنسيقية ، مدير مشروع متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي تعنى بتوثيق أعمال اللجنة والقرارات الصادرة عنها .

كما شدد أعضاء اللجنة على ضرورة تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة في الخطة التنفيذية للاستراتجية الإجراءات الاستراتيجية وفق محاورها الثلاثة.

وتتشكل لجنة الحماية الاجتماعية من وزير التنمية الاجتماعية رئيسا، وعضوية الأمناء العامين في وزارات التنمية الاجتماعية والعمل والتربية والتعليم للشؤون التعليمية والصحة والمالية والشباب والتخطيط والتعاون الدولي وأمين عام الهيئة الخيرية الهاشمية، والمنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان والمديرين العامين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وصندوق الزكاة، و صندوق المعونة الوطنية، و تكية أم علي، ومؤسسة نهر الأردن.

المملكة