قال مدير مستشفى الملكة علياء العسكري، العميد الطبيب أحمد الخوالدة، الأربعاء، إن افتتاح المستشفى الميداني في حرم المستشفى رفع السعة الاستيعابية فيه إلى 570 سريرا، 470 منهم للحالات المثبتة بها الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف لبرنامج "صوت المملكة"، أن المستشفى خصص 100 سرير للمشتبه بإصابتهم بالفيروس"، موضحا أن "الخدمات الطبية الملكية حرصت منذ بداية الجائحة على تقديم الأفضل وتعمل على حماية المواطنين من كورونا بتخصيص مسار آمن للدخول إلى المستشفى وحماية الكوادر وتقديم ما هو أفضل للمرضى".

وأشار الخوالدة إلى أن "البروتوكول الطبي المعتمد في المستشفيات العسكرية هو بروتوكول اللجنة الوطنية للأوبئة، حيث يعطى للمريض فيتامين (د) وفيتامين (سي) وزنك وإبر تمييع إما لحالات العلاج أو الوقاية".

"المرضى التي تعتبر حالتهم شديدة يعطوا إبر ديكساميثازون أو هادروكورتيزون لمدة 24 ساعة أو 12 ساعة بحسب الجرعة المقدّمة لهم، وهناك أدوية (انتي فايرل) و(ريمديسفير) و(سينكوبار) تعطى حسب بروتوكول معين ويأخذ في الاعتبار عمر المريض أو إصابته بأمراض أخرى ونتائج وظائف الكلى ووظائف الكبد وحجم الأكسجين في الرئة"، بحسب الخوالدة.  

وتابع "استحدثنا 10 أجهزة PCR لفحوص الفيروس داخل مستشفى الملكة علياء تعطي النتيجة خلال ساعتين ونصف من سحب العينة من المريض".

وأضاف الخوالدة أنه "إذا كانت نتيجة المريض إيجابية يدخل على القسم حسب حالته وإذا كانت حالة المريض لا تستدعي دخوله إلى المستشفى يعطى ما هو لازم من علاجات وتعليمات".

المملكة