شارك وزير العدل بسام التلهوني الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي في أعمال الدورة 36 لمجلس وزراء العدل العرب المنعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بمشاركة الدول الأعضاء لمناقشة موضوع مكافحة الإرهاب في المنطقة .

وعقد الأربعاء اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب بمشاركة الدول الأعضاء في المكتب والأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وبحث المشاركون في أعمال الدورة الحالية بنودا تتعلق بمكافحة الإرهاب، وسبل تعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب وتفعيل التعاون بين الدول العربية المشاركة في التصدي لهذه الظاهرة التي أصبحت تؤرق الوطن العربي، وكذلك التأكيد على ضرورة تضافر الجهود في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال، وكذلك مكافحة جرائم تقنية المعلومات .

كما بحث المشاركون سبل توحيد التشريعات العربية لإيجاد مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية، وتنظيم قوائم لقيد الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وكذلك بحث الاتفاقيات العربية في مجال مكافحة الفساد .

وناقش المشاركون في أعمال الدورة مشاريع اتفاقيات عربية خاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية، وسبل إعداد اتفاقيات عربية خاصة لحماية ومساعدة النازحين داخليا في المنطقة العربية، مؤكدين الدور المهم الذي يقدمه الأردن من حيث تقديم الخدمات، والتخفيف من وطأة معاناة اللاجئين رغم الضغوطات التي ترزح تحتها الموارد المتاحة في مختلف القطاعات، وهو ماض بالاستمرار في تقديم خدماته الإنسانية تجاه هؤلاء اللاجئين لحين عودتهم الطوعية إلى بلادهم .

ويأتي انعقاد الدورة تنفيذا للقرار الصادر عن المجلس في دورته الخامسة والثلاثين، والمتضمن عقد الدورة 36 للمجلس في موعد يحدد بالتنسيق بين رئيس المجلس والأمانة الفنية للمجلس على أن يسبقها اجتماع للمكتب التنفيذي.

المملكة